العبادي والبارزاني يتفقان :  لا انسحاب للبيشمركة من المناطق المحررة

0

#كركوك / SNG

قال عضو مجلس محافظة #كركوك عن المكون الكردي بابكر صديق، إن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اتفق مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، بشأن عدم انسحاب #البيشمركة من القرى والمناطق التي حررتها.

 

وأوضح صديق، في تصريح صحافي أن “هناك اتفاقيات بين الحكومة المركزية الممثلة برئيس مجلس  الوزراء حيدر العبادي، والقيادات الكردية وقوات #البيشمركة ممثلة برئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، والقوات الأميركية بشأن المناطق التي تسيطر عليها قوات #البيشمركة لا تخرج منها، ولاسيما المناطق المتنازع عليها والمناطق الكردية، ويمكن انسحاب #البيشمركة من المناطق غير المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان إلى مناطق #البيشمركة الأصلية”.

 

وتابع أن “هذه الاتفاقات السرية غير مطلع على جميعها إلا أن النقطة الأساسية التي وضعت في هذه الاتفاقية هي استعادة المناطق المتنازع عليها بموافقة العبادي”، لافتاً إلى أن “العرب الساكنين في المناطق المتنازع عليها سيسمح لهم بالعودة اليها بعد استقرار الأوضاع الأمنية كمل في #كركوك اعتماداً على التعداد السكاني لعام 1957”.

 

قال رئيس كتلة الحل النيابية محمد الكربولي، إن الحزب الديمقراطي الكردستاني عبر #البيشمركة هجر العوائل العربية في #كركوك من أجل أغراض اقتصادية نفطية بحتة، وليس من أجل أغراض أمنية.

 

وقال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني خالد شواني، في وقت سابق، إن المنازل والقرى التي وفرت الأمن لداعش في هجوم #كركوك هدمت وهي ضريبة المعركة، وهيومان رايتس ووتش، تفقد مصداقيتها؛ بسبب النظرة الأحادية.

 

ووصف تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الدولية، في وقت سابق، الانتهاكات بحق العرب في #كركوك جريمة حرب ويجب محاسبة #البيشمركة الكردية على ذلك؛ لأنهم ارتكبوا جريمة بحق الأبرياء من عرب محافظة #كركوك.

 

وقال رئيس ائتلاف الوطني اياد علاوي، في وقت سابق، إن عمليات تهجير العرب النازحين من محافظة #كركوك يدل على ضعف الأداء وبوادر تقسيم البلاد، وهي إحدى تداعيات تحرير #الموصل.

 

وقال عضو مجلس النواب النائب عن تحالف القوى خالد المفرجي، في وقت سابق، إن جهات متنفذة مرتبطة بالبيشمركة وبعض القوات الأمنية التابعة لإقليم كردستان هدمت 300 منزل بحجة ان البيوت متجاوزة.

 

وقال عضو مجلس النواب عن محافظة #كركوك النائب ريبوار طه، في وقت سابق، إن هناك قائمة من 15 عائلة بلغوا بمغادرة #كركوك والذهاب إلى مخيمات في إقليم كردستان كما حدث مع العرب.

 

وقال رئيس ائتلاف العربي صالح المطلك، في وقت سابق، إن رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني شكل لجنة تحقيقية بشأن تهجير عوائل عربية نازحة من #كركوك على خلفية هجوم #داعش الارهابية على محافظة #كركوك.

 

وكشف عضو مجلس النواب عن المكون التركماني النائب حسن توران، في وقت سابق، أن حكومة #كركوك أهملت كتاب جهاز المخابرات الوطني ورفضوا تصديق تحذيرات الحكومة المركزية، مشدداً على أن حكومة #كركوك تتحمل مسؤولية هذا الخرق.

 

وأعلن محافظ #كركوك نجم الدين كريم، في وقت سابق، أن القوات الأمنية تمكنت من إحباط هجوم عصابات #داعش الإرهابية الذي استهدف مدينة #كركوك، بالكامل وقتل 74 عنصراً من الدواعش واعتقال اخرين منهم.

 

ودعت الكتلة العربية النيابية الحكومة المركزية، في وقت سابق، للعودة إلى محافظة #كركوك بحسب الدستور، ورفع التجاوزات على النازحين من الاسايش والبيشمركة التابعين للحزب الديمقراطي الكردستاني الذين يعاقبون المواطنين جماعياً.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في المصدر من هنا :سي ان جي الاخبارية