الجبوري: كنا حريصين على رواتب موظفي إقليم كوردستان وتم ايجاد النصوص اللازمة للبيشمركة

0

رووداو - #اربيل

قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، كنا حريصين خلال إقرار الموازنة المالية لعام 2017 على رواتب موظفي إقليم كوردستان وتم ايجاد النصوص اللازمة للبيشمركة.

وذكر الجبوري في مؤتمر صحفي، عقده عقب اقرار الموازنة "يغلب على الموازنة الطابع التقشفي بسبب انخفاض اسعار النفط والاستمرار بتوفير الانفاق العسكري" مبينا "كنا حريصين على رواتب موظفي الإقليم وتم ايجاد النصوص اللازمة للبيشمركة".

وأضاف، ان "النفقات التشغيلية التي تصرف كرواتب تمثل نسبة 36% في الموازنة" لافتا "لاتوجد درجات وظيفية في موازنة 2017 بسبب الترهل الوظيفي في دوائر الدولة وانخفاض الايرادات العامة".

وأكد "كان هنا سريان للتقشف الواضح في موازنة مجلس النواب وبنسبة 50% من أعضاء رئاسة مجلس النواب تم تخفيضها وللنواب مايقارب من ذلك ولا تتضمن اي نفقات اضافية" مشددا على ان "البرلمان حريص على عدم مس رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعايا الاجتماعية بأي ظرف ومهما كانت الظروف الاقتصادية صعبة".

وأوضح رئيس البرلمان أهم المنجزات المتحققة ضمن فقرات الموازنة التي أقرها مجلس النواب والتي من بينها "مساندة المنتج المحلي ورفده وتدعيمه، ودعم طباعة الكتب وتخصيص الموارد اللازمة لذلك، وتوسعة خطة القبول المركزي للسنوات القادمة، وإعادة إعمار دور العبادة، وإشراك جميع المكونات ضمن قانون الحشد، وأن تكون نسب المحافظات ضمن ما تقرره وزارة التخطيط، اعطاه اولوية للقطاع العسكري ودعمه، ودعم واعادة النازحين الى محافظاتهم، ودعم القطاع الزراعي والصناعي".

وأستبعد الجبوري، طعن الحكومة بقانون الموازنة المالية لعام 2017 "لملامستها رغبة السلطة التنفيذية".

ونوه الى انه "لا يمكن ان تستمر الوزارات شاغرة وينبغي ان تكون الرسالة الايجابية للشارع في ملأها بكفاءات" لافتا "لا يوجد الآن بحث مركز في شغر الوزارات وولكن مهمة البرلمان تكون بعرض السير الذاتية للمرشحين ومنحها الثقة من عدمه ولكن من المهم ان لا تستمر الوزارات شاغرة".

يمكنك قراءة الخبر في المصدر من هنا :Rudaw رووداو