اخبار العراق الان عاجل

بعد رفع علم كوردستان.. محافظ كركوك يطالب بغداد بإرسال قوات عسكرية بشكل عاجل

رووداو – أربيل

دعا محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري ، اليوم الاربعاء 9 كانون الثاني 2019 ، حكومة بغداد بإرسال تعزيزات عسكرية رداً على رفع علم إقليم كوردستان في مقرات حزبية.

وقال الجبوري في بيان صادر عن مكتبه واطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، “ندعو أهالي كركوك الحبيبة بجميع مكوناتها ،لعدم الانجرار وراء المزايدات السياسية والتي لا تهتم بأمن المواطن وخدمتهم واستقرارهم وتعمل على اثارة النعرات بين مكونات كركوك”.

وطالب “المسؤولين عن ( رفع علم كوردستان) بإنهاء هذا المظهر للحفاظ على الامن، وحملهم مسؤولية ما حصل وما قد يحصل”.

كما أكد الجبوري أن” هذه الحالات تحمل مخالفات قانونية ودستورية من بينها خرق قرارات مجلس النواب الباتة ومحكمة القضاء الإداري ولا يمكن القبول بخرق القوانين”.

واضاف ان ” ما جرى يسهم في تشجيع الارهاب والنفوس الضعيفة غير المسوولة لاشاعة الفوضى”، داعيا “القيادة العامة للقوات المسلحة والسيد رئيس مجلس الوزراء للتدخل العاجل وانهاء هذه المظاهر وعدم اتخاذ اي قرارات او اجراءات دون التنسيق مع اللجنة الامنية بالمحافظة لحساسية وضع كركوك وما شهدته طيلة الاشهر الماضية من استقرار وتعايش لم تشهده من قبل”.

وطالب الجبوري “الحكومة العراقية بإرسال تعزيزات عسكرية عاجلة من قوات الجيش العراقي إلى كركوك لقطع الطريق امام كل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار المحافظة ولمنع الارهاب من استغلال الاخطاء السياسية والمواقف غير المسؤولة لبعض السياسين الذين يثبتون يومياً عدم حصرهم على امن واستقرار كركوك وما شهدته من استقرار امني كبير جدا يشهد له الجميع”.

أعلن نائب مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك أن “الاتحاد الوطني الكوردستاني رفع علم كوردستان على جميع مقراته في مدينة كركوك”.

وصرح نائب مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك، روند ملا محمود، لشبكة رووداو الإعلامية بأنه “خلال اجتماع مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك، تقرر رفع أعلام كوردستان والاتحاد الوطني الكوردستاني والعراق معاً على جميع مقرات الاتحاد الوطني الكوردستاني، وقد تم التنسيق بهذا الخصوص مع الأطراف العراقية”.

وأضاف ملا محمود: “نعمل منذ فترة طويلة على إعادة رفع علم كوردستان، لكننا لم نكن نريد إثارة مشاكل، لأنه من بين 12 مقعداً برلمانياً لكركوك، يشغل الكورد ستة مقاعد، وهم نواب من الاتحاد الوطني الكوردستاني، لذا نرى من حقنا ككورد أن يُرفع علم كوردستان في كركوك”.

من جانبه، أكد مسؤول الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك، محمد خورشيد، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، بأنه لا توجد اي اتفاقات بخصوص كركوك، ولم يتم إخلاء مقر اسايش الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك بل هناك تبادل للقوات الأمنية المتواجدة في هذه المقر.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك