العراق اليوم

نائب كردي: نسبة الاقليم بالموازنة بلغت 12،67%

السومرية نيوز/بغداد
أكد النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد شاكر، الأربعاء، أن نسبة إقليم كردستان في الموازنة المالية لعام 2019 بلغت 12،67 %، مبيناً أن حكومة كردستان ستلتزم بدفع 250 ألف برميل من النفط يومياً مقابل حصة الإقليم.

وقال شاكر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “القوى الكردستانية كانت تريد تمرير مقترح الحكومة بالموازنة فيما يخص حصة الإقليم، لكن ما تم طرحه من مقترح للجنة المالية البرلمانية كان أيضاً جيداً ومقبولاً من قبلنا وتم المضي به وتمريره بجلسة التصويت على الموازنة”.

وأضاف شاكر، أن “فصل وعزل رواتب موظفي الإقليم وتخصيصات البيشمركة عن السجالات السياسية بحال حصلت خلافات سياسية مستقبلاً، هي خطوة مهمة وكانت مدعومة من جميع أعضاء البرلمان بمختلف كتلهم”.

ولفت إلى أن “حكومة كردستان ستلتزم بدفع 250 ألف برميل من النفط يومياً مقابل حصة الإقليم، وبحال عدم التزام حكومة الاقليم بتسليم النسبة فسيتم استقطاع ما يعادلها من حصة الاقليم بالموازنة دون أن يكون هناك مساساً برواتب الموظفين وتخصيصات البيشمركة وهو أمر منطقي ومقبول”.

وتابع، أن “حصة الإقليم بالموازنة كانت ثابتة وهي 12،67 %، والحديث عن كونها وصلت إلى 20% بالمئة غير صحيح لأن رواتب الموظفين كجزء من موظفي العراق وتخصيصات البيشمركة كجزء من منظومة الدفاع العراقية لا علاقة له بتخصيصات التنمية للإقليم أو أية محافظة”.

يشار الى ان مجلس النواب صوت، في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني 2019 على الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019.

وكان النائب عن كتلة الحكمة علي البديري اكد، الخميس 24كانون الثاني 2019، أن إقليم كردستان “حصل على أكثر من حقوقه” في الموازنة المالية لعام 2019، مشيراً إلى أن حصة الإقليم من الموازنة بلغت أكثر من 20%.

وأكد عضو اللجنة المالية النيابية عبد الهادي السعداوي، أمس الأول الاثنين (28 كانون الثاني 2019)، ان نسبة اقليم كردستان بالموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019 هي 9% بعد حذف النفقات السيادية والحاكمة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة السومرية

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق