اخبار العراق الان

مطالبات بتعزيز الجهد الهندسي بالقرنة لاحكام السداد الترابية

راديو المربد
مصدر الخبر / راديو المربد

طالبت الإدارة المحلية في القرنة شمال البصرة، الحكومة المحلية بالإيعاز إلى مديرية البلديات في المحافظة لإسناد الجهد الهندسي التابع لقيادة عمليات البصرة حال المباشرة بتحكيم السداد الترابية لتامين كميات المياه في اهوار الخابطة والصافية.

وقال قائممقام القضاء محمد ناصح للمربد ان الحكومة المحلية فاتحت قيادة العمليات لتامين جهد لتحكيم السداد بهدف وقاية المساحات الكبيرة لمحاصيل الحنطة والشعير في الأراضي الزراعية الواقعة في اهوار الصافية والخابطة من الاغمار بالمياه.

وأضاف ناصح ان الادارة المحلية قامت باجراء كشف ميداني في تلك الاهوار لتحديد المناطق الرخوة في سداد الاهوار كاجراء احترازي من وقوع الفيضانات، موضحا ان الجهد الهندسي سيسهم بالحفاظ على كمية المياه الواردة من هور الحويزة والمحافظة على الاراضي الزراعية والثروة السمكية والطيور وابعاد الضرر عنها على حد تعبيره.

هذا وطالب الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية في قضاء القرنة في وقت سابق من اليوم الخميس حكومة البصرة المحلية والجهات ذات العلاقة بإنشاء سداد ترابية مؤقتة في ناظم (ابو الفلين) لحجز كميات المياه المتوقع وصولها إلى هور الخابطة لحين الانتهاء من موسم الحصاد للعام الجاري.

يذكر أن وزارة الموارد المائية، قد أكدت للمربد يوم أمس وجود فراغ خزني جيد في هور الحويزة ضمن واقع محافظتي ميسان والبصرة، لاستقبال اي كميات من المياه تصل اليه ، مطمأنة بعدم وجود أي مخاوف او مخاطر مستقبلية حال ارتفاع مناسيب مياه الهور.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من راديو المربد

عن مصدر الخبر

راديو المربد

راديو المربد

أضف تعليقـك