اخبار العراق الان

من يشوه جمالية كركوك؟ مجهولون يكسرون اعمدة الانارة وسلة النفايات مع محطات وقوف حافلات

12 فبراير، 2019 at 1:32 م

كركوك، شباط 2019، اعمدة الانارة ملقية على الارض ولم يتم اصلاحها تصوير: سوران محمد

سوران محمد

عندما تتجول في شوارع مدينة كركوك، تتجه انظارك مباشرة الى مشاهد غير طبيعية، اعمدة انارة مكسورة جزءا منها مرمية على الشارع والجزء الاخر على الرصيف، محطات وقوف حافلات النقل مع سلة النفايات جميعها مكسورة في الاماكن العامة.

تلك المشاهد تتكرر في اغلب مناطق مدينة كركوك، وينتقد المواطنين انفسهم والحكومة في آن واحد، الا ان البلدية وبالتنسيق مع القوات الامنية كثفت محاولاتها للعثور على الاشخاص الذين يقومون بتلك الاعمال التخريبية.

هادي ريباز، من سكنة محافظة السليمانية جاء الى كركوك لزيارة اقاربه ويقول “استغرب من المشاهد العشوائية التي اراه في هذه المدينة، اعمدة الانارة مكسورة جزءا منها ملقية على الشارع والجزء الاخر على الرصيف”.

“اعرف هذه حقيقة عن مدينة كركوك بأن جميع الاطراف يهملونها وينهوب من خيراتها، الا ان الحكومة عندما تقوم بنصب الاعمدة لن تنصبها على الارض ولن تقوم بتشويه النباتات الزينة، يجب على المواطنين ان يكونوا اكثر وعيا ويحافظون على الممتلكات العامة حافظا على جمالية مدينتهم”، ويرى هذا الشاب بأن ذلك يُعتبر جزءا من واجبات المواطنين تجاه مدنهم وبلدهم.

بحسب متابعة ميدانية لمراسل (كركوك ناو) وزيارته لاغلب الاسواق والشوارع الرئيسية في كركوك، تبين بان اغلب المحطات المخصصة لوقوف المواطنين في انتظار حافلات النقل، وسلة النفايات مع الكراسي المثبتة لجلوس المواطنين في الحدائق تم كسرها جميعا”.

علي سلمان، يملك محلا بشارع الجمهورية في كركوك والذي يعتبر من الشوارع الرئيسية في المدينة يقول ان الشارع اُعيد اعماره قبل اعوام، الا ان الوضع عادت الى ماكانت عليه في السابق.

“عمروا الشارع بصورة رائعة جدا، قاموا بنصب سلة النفايات بين مسافة واخرى وسنادين نباتات الزينة، الا ان السنادين تحولت الى مكب للنفايات وسلة النفايات اُحرقت او كُسرت جميعها بسبب التدخين المواطنين” علي قال ذلك لـ (كركوك ناو).

ويضيف هذا المواطنين “ليس لدينا الحق ان ننتقد البلدية والمسؤولين، لان المواطنين لا يراعون الامور المتعلقة بالنظافة وجمالية المدينة، وفي حال عدم تعاون المواطنين مع الحكومة لن تنجح الجهود التي تُبذل من اجل الارتقاء بالبنى التحتية في المحافظة”.

على الرغم من ظاهرة كسر الممتلكات العامة في كركوك، بحسب احصائية للقوات الامنية توجد ظاهرة اخرى الا وهي سرقة اغطية مجاري الصرف الصحي وكابلات الكهرباء.

مدير بلدية كركوك ، سردار علي قال في تصريح لـ (كركوك ناو) ان “هذه الظاهرة تحدث في اغلب مناطق كركوك، كما وتم تسجيل حالات سرقة حاويات كبيرة وخاصة بجمع النفايات في الاحياء، كما وتم تسجيل حالات سرقة الاشارات المرورية”.

توجد في مدينة كركوك ستة قواطع للبلدية، ومن خلال القواطع الستة يتم الاتصال بقوات الشرطة المحلية لابلاغهم هن حالات السرقة وكسر وتخريب الممتلكات العامة.

“تم اعتقال عدد من المخالفين والمعتدين على الاملاك العامة” بحسب ما كشفه مدير بلدية كركوك.

وأشار مدير بلدية كركوك الى وجود اجراءات اخرى تتاخذها البلدية بحق المخالفين، منها في حال دعم احد السواق اعمدة الانارة او كسر الاشجار في الجزرات الوسطية سيتم تغريمهم بمبالغ مالية يتناسبم مع حجم الضرري الذي تشببه بالممتلكات العامة.

كركوك، شباط 2019، اعمدة الانارة ملقية على الارض ولم يتم اصلاحها تصوير: سوران محمد

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من كركوك الان kirkuknow

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق