اخبار العراق الان

إنهيار منافذ مائية في السدة الحدودية مع ايران شمال البصرة

راديو المربد
مصدر الخبر / راديو المربد

افاد رئيس المجلس المحلي في قضاء القرنة شمال البصرة محمد باشخ بانهيار بعض من المنافذ المائية في السدة الحدودية الفاصلة مع ايران في منطقة لسان عجيردة لشدة تيار المياه القادم من هور الحويزة.

وقال باشخ للمربد ان المواقع التي انهارت بفعل قوة تيار المياه لم تستطع الصمود لفترة طويلة على الرغم من وضع انابيب لانسيابية المياه، مشيرا الى ان المجلس المحلي قدم طلبا للحكومة المحلية ومديرية الموارد المائية وادارة المشاريع في البصرة بفتح السدة الفاصلة مع ميسان للاستفادة من المياه باغمار حور الحويزة المشترك.

واضاف باشخ انه تم التنسيق مع مديرية بلديات البصرة ومديرية الموارد المائية لاخراج اليات لتدعيم السداد المحيطة بالاراضي الزراعية بهدف حماية محاصيل الحنطة، لافتا الى ان الاحد المقبل سيتم المباشرة بالعمل للاستفادة من المياه المقبلة.

وكانت وزارة الموارد المائية قد اعلنت الاربعاء الماضي عن السيطرة الكاملة على مياه هور الحويزة، مطمئنة مواطني البصرة بعدم وجود أي تأثير سلبي على نوعية المياه او زيادة التراكيز الملحية، وفيما بينت ان المياه في المجرى الحدودي تبعد حالياً 40 كم عن مصب نهر السويب في شط العرب، اكدت اهتمامها باغمار المساحة الكلية لهور الحويزة، وصولاً الى مناطق الصافية والخاصة التي تأخر اغمارها بسبب التجاوزات من قبل بعض المزارعين، على الرغم من اجراءات التحذير المتكرر من قبل الوزارة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من راديو المربد

عن مصدر الخبر

راديو المربد

راديو المربد

أضف تعليقـك