اخبار العراق الان

واشنطن بوست: إيرانيون يتحركون للاستحواذ على موقع المرجع الشيعي الأعلى في العراق

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في تقرير نشرته ان هناك زعماء دين إيرانيين يتحركون لتوسيع نفوذهم للاستحواذ على موقع المرجع الشيعي الأعلى في العراق، في مقامرة تهدف إلى الهيمنة على أكبر تجمع ديني في العراق.

وبينت الصحيفة أن الحملة الإيرانية تبدو واضحة للعيان أكثر في محافظة النجف التي تعد مقر المرجعية، ولديها مدارس ومؤسسات خيرية ممولة من قبلها، وبنَت جوامع متقنة وأقامت علاقات مع علماء دين في مسعى لتقويض السلطة الدينية المحلية التي كانت وعلى مدى طويل سلطة مستقلة بجدارة.

وبينت أن شخصيات سياسية عراقية تقول إن رجال دين لهم روابط بإيران يقومون بالترويج لنهجها الخاص من الفقه الديني خلال مدارس المدينة الدينية، وكذلك يقومون بالمناورة لتثبيت أحد اتباعها كمرجع ديني أعلى في العراق.

ولفتت الى أن الزحف الإيراني في النجف يواجه مقاومة ورفضاً من قبل معمّمين في المدينة، وبالتالي قد يؤدي الى إثارة استياء بين شيعة العراق، وان كثير من العراقيين سئموا من نفوذ إيران الذي فاق حدّه، فمبادرة إيران لتوسيع نفوذها الديني تعتبر مكملة لجهودها المتزايدة لفرض هيمنة سياسية وعسكرية واقتصادية في العراق الذي يتنافس عليه كل من واشنطن وطهران للحصول على موطئ قدم.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة التغيير (INN)

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق