اخبار العراق الان

الخالصي يفتي بجواز الافطار والصلاة بسقوط تمام قرص الشمس بالافق الغربي

النجف – عراق برس- 10 ايار / مايو : افتى المرجع الديني الشيخ محمد مهدي الخالصي  بجواز الافطار والصلاة بسقوط تمام قرص الشمس في الافق الغربي.

 وأفتى المرجع الديني بذلك خلال اجابته على بعض الاسئلة التي وردت إليه من جمع من اتباعه  وأدناه نص الاسئلة والاجابة عليها:
س1 – متى يتحقَّق الغروب الذي يجوز عنده الإفطار والصلاة؟
س2 – كيف لنا ان ندرك او نحدد ليلة القدر المباركة؟
س3- هل يجوز للمكلفين تقليد الميت ابتداءً؟

 

الجواب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شهر رمضان مبارك وتقبل الله اعمالكم فيه..
ج1- يتحقق الغروب الشرعي بسقوط تمام قرص الشمس في الافق الغربي، فيحل وقت الافطار وصلاة المغرب، ويمكن الاعتماد في ذلك على أذان المؤذن إن كان يوثق به؛ تؤيده الرواية والنهي الشديد عن الانتظار حتى اشتباك النجوم.
ج2- فيما يتعلق بليالي القدر كما يسميها الناس؛ فإنها في الحقيقة ليلة واحدة فقط التي هي خير من ألف شهر، ولا يعرف أحد متى هي على وجه التحديد إلا الله تعالى، إنما هنالك إمارات لالتماسها في شهر رمضان، وفي ليالي الإفراد من العـشر الأواخر.
والسبيل لإدراك شروط ليلة القدر نبيّن هنا بإيجاز تلك الشـروط كما ورد في الحديث الشـريف عن رسول الله (ص) والذي ينقله الشيخ الصدوق في كتابه ثواب الاعمال: (اعلموا أيها الناس !.. أنه من ورد عليه شهر رمضان وهو صحيحٌ سويٌ فصام نهاره، وقام ورداً من ليله، وواظب على صلواته، وهجر إلى جمعته، وغدا إلى عيده، فقد أدرك ليلة القدر، وفاز بجائزة الرب).
ج3- يجوز تقليد الميت ابتداءً بدواع شرعية في الأمور التي له فيها رأي معروف، وفي غيرها يرجع إلى غيره من الأحياء والأموات. والله العالم. انتهى اح

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من عراق برس

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق