اخبار الاقتصاد

العراق وايران يتفقان على استئناف النشاطات في سوق سومار الحدودي

اقتصاد |   11:40 – 27/05/2019

بغداد – موازين نيوز
توصل المسؤولون الايرانيون والعراقيون، إلى اتفاق يقضي بحل المشاكل واستئناف النشاطات في سوق سومار الحدودي؛ وذلك بعد وقفة استغرقت اسبوعا واحدا.
وأشار رئيسُ هيئة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، إلى “التعاون المشترك بين الجانبين الايراني والعراقي لحل بعض المشاكل التي تعرقل عملية الصادرات عبر سوق سومار الحدودية”.
واوضح العقابي، انه “تم التوصل الى اتفاق خلال الاجتماع المشترك حول رعاية مصالح الجانبين وان ينتفع سواق الشاحنات والعمال في كلا البلدين بنسبة متساوية من هذه السوق”.
وأكد، أنه “تم الايعاز الى جميع مسؤولي الحدود الرسمية والاسواق في بلاده بضرورة التواصل المستدام مع المسؤولين الايرانيين لتسوية القضايا والمشاكل فيما بينهم وبما يحول دون توقف عملية تبادل السلع بين الجانبين.
بدوره، اعلن مدير عام الحدود الرسمية في ايران “شهريار حيدري” ان “حدود سومار ستضاف الى قائمة الحدود الرسمية للبلاد في غضون الاشهر الثلاث القادمة”.
وبين، أن “منطقة سومار تشكل بالنسبة لايران والعراق حدودا ستراتيجية وهامة؛ مضيفا ان المراحل التمهيدية لهذا المشروع انجزت بالفعل، على ان يتم قريبا اجراء عمليات الترانزيت وتبادل السلع بصورة رسمية بين البلدين، وايضا استخدام هذا المعبر الحدودي من قبل المسافرين والزوار”.
وأعلن حيدري عن اتفاق الجانبين الايراني والعراقي خلال اجتماعهما المشترك على “توفير الظروف المناسبة ليحصل رجال اعمال البلدين على مصالحهم القانونية بصورة متساوية”.
يأتي ذلك عقب قرار السلطات العراقية نهاية الاسبوع الماضي بمنع العمال الايرانيين من مزاولة نشاطاتهم في جزء من سوق سومار؛ مما ادى الى وقف العمل في هذه السوق الحدودية.
وبلغت الصادرات الايرانية خلال العام الماضي عبر سوق سومار الحدودية الى العراق، مليونا و138 الف طن، اي بما يعادل مليارا و242 مليون دولار.انتهى29/أ43

ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين في الوقت الذي دفع فيه اندماج محتمل بين رينو وفيات أسهم السيارات للارتفاع، بينما يقيم المستثمرون نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي حيث من المتوقع أن تسيطر أحزاب مؤيدة للاتحاد الأوروبي عل

لامس الذهب أعلى مستوى فيما يزيد عن أسبوع يوم الاثنين نتيجة مخاوف من حرب تجارية طويلة بين الولايات المتحدة والصين أضرت بالمعنويات بينما عززت بيانات أمريكية اقتصادية ضعيفة التوقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المرك

جهزت شركة توزيع المنتجات النفطية، الاثنين، معامل الطابوق والاسفلت والإسمنت والجص بما يقارب من 500 مليون لتر من مادة زيت الوقود وذلك سعياً منها لسد كافة احتياجاتها من انواع الوقود مما يعود بالمنفعة على المجتمع وتحقيق الن

كشف وزير المالية بحكومة إقليم كردستان، زيبار حملان، الاثنين، عن عدم تسلم حكومة الاقليم خمسة رواتب ولا الموازنة من الحكومة المركزية.

طالبت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، الاثنين، الحكومة بتوفير طائرات مكافحة الحرائق والافات والتي باتت خطر حقيقي على الانتاج الزراعي في البلاد.

بحث رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، الاثنين، مع وزير النفط ثامر الغضبان زيادة منافذ التصدير النفطي للعراق.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق