العراق اليوم

تركيا تهدف إلى رفع صادراتها من فطر الكمأ إلى 350 مليون دولار

سياسية |   04:17 – 08/06/2019

بغداد- موازين نيوز
اكد وزير الزراعة والغابات التركي، بكر باكديميرلي، إن تركيا تهدف إلى الوصول بصادراتها من فطر الكمأ إلى 350 مليون دولار، والوصول بحصتها من التجارة العالمية للكمأ إلى 10٪ على المدى القصير.
وذكر باكديميرلي، أن حجم التجارة السنوية لفطر الكمأ من المتوقع أن يبلغ وفقا لتقديرات الاقتصاديين 6 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم خلال العشرين عامًا القادمة.
ويعد الكمأ أو ما يسمى بالألماس الأسود، أغلى أنواع الفطر في العالم، ويحتوي على بروتين أكثر من اللحوم، فضلا عن فيتامين ب6 وب12 اللذين يمنعان نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أنه يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. كما يحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد والزنك والنحاس.
ووفقا لوزارة الزراعة والغابات، حددت المديرية العامة للغابات (OGM) حجم التجارة المستهدفة لأنواع فطر الكمأ المطلوب في الأسواق العالمية بـ350 مليون دولار، ولذلك فقد تم إنشاء حديقة للكمأ على مساحة 357 هكتار من شجيرات البلوط أنتجت طنين من الكمأ العام الماضي.
وأصبح فطر الكمأ الذي لم يكن مدرج على أجندة تركيا قبل نحو ست سنوات، محور اهتمام العديد من قطاعات المجتمع، من الصيادين إلى المستثمرين، ومن المستهلكين إلى مشغلي السياحة. ويقول الباحثون إن نمو هذا الفطر طبيعيا في في تركيا يشير إلى أن البلاد لديها ظروف مناسبة لزراعته. انتهى/29ق

أكد وزير الخارجية الألمانية، هايكو ماس، السبت، التزام حكومة بلاده بدعم العراق في المجالات كافة، وتوسيع آفاق التعاون بين برلين وبغداد.

قرر قاض عسكري في الولايات المتحدة تخفيف عقوبة يواجهها الضابط في القوات الخاصة الأمريكية إدوارد غالاغر المتهم بارتكاب جرائم حرب في العراق.

بالفيديو.. اردوغان وزوجته شاهدان على زواج مسعود اوزيل في اسطنبول

أرسلت اللجنة الأولمبية الدولية، كتاباً إلى اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية، تطلب فيه عقد اجتماع مع الأخيرة ووفد وزارة الشباب والرياضة، لمناقشة عدة محاور.

أكد النائب جواد الموسوي، الجمعة، ان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي غير قادر على تجاوز التأثيرات الخارجية وانه ضعيف الادارة.

اخلت فرق الدفاع المدني، السبت، الكازينوهات والمتجاوزين على ضفاف نهر الفرات لارتفاع مناسيب المياه في محافظة كربلاء.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق