اخبار العراق الان

أعضاء مجلس الشيوخ يحسمون التصويت على توبيخ ترامب لبيع الأسلحة للسعودية

متابعة/.. حسم اعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الأصوات اللازمة لإجراء أولي لمنع مبيعات الرئيس الامريكي دونالد ترامب من الاسلحة الى السعودية مما يمهد الطريق لمواجهة كبيرة ضد الفيتو الرئاسي.

وذكرت صحيفة (ذي هيل) الامريكية في تقرير لها “من المتوقع ان يتخذ مجلس الشيوخ قرارات الرفض البالغة 22 قرارا في اقرب وقت من الاسبوع المقبل لمنع جميع المبيعات بعد أن استند ترامب إلى بند الطوارىء بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة لدفع المبيعات دون فترة مراجعة للكونغرس”.

واضاف “من المتوقع أن يدعم جميع اعضاء الحزب الديمقراطي البالغ عددهم 47 عضوا القرارات لكنهم كانوا بحاجة الى اصوات 4 اعضاء من الجمهوريين على الاقل للحصول على الأغلبية البسيطة اللازمة لإرسال القرار إلى مجلس النواب ، حيث تعهد الديمقراطيون باتباع ذلك بوقف المبيعات”.

وتابع أن “ثلاثة اعضاء من الحزب الجمهوري هم السيناتور راند بول والسيناتور لندسي غراهام وتود يونغ قد وقعوا على مشروع القرار فيما قام السيناتور مايك لي بالتوقيع  على دور الراعي ، مما أعطى الديمقراطيين تصويتهم الرابع الهام”.

وواصل أن “هذه الخطوة غير المسبوقة لمنع المبيعات تعكس الإحباط المتزايد في الكابيتول هيل من العلاقة الأمريكية السعودية وستأتي بعد أن فشل تصويتان في السنوات الأخيرة في عرقلة صفقات الأسلحة مع المملكة السعودية، الاول في عام 2016 ، حصل على دعم من 27 من أعضاء مجلس الشيوخ فقط. وحصل الآخر على دعم 47 من أعضاء مجلس الشيوخ في حزيران من عام 2017”.

واشار الى أن “المبيعات الـ22 ستشمل ايضا أسلحة سترسل إلى الإمارات العربية المتحدة والأردن ، قنابل دقيقة التوجيه ، وصواريخ باتريوت ، وقذائف الهاون ، وطائرات بدون طيار ، وقطع نفاثة مقاتلة، وغير ذلك من أشكال الدعم العسكري”. انتهى4

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق