العراق اليوم

19 مليار ليرة خسائر الحرائق في شمال سوريا

سياسية |   03:54 – 17/06/2019

بغداد- موازين نيوز
قدرت هيئة الزراعة والاقتصاد في الإدارة الذاتية السورية قيمة الأضرار التي لحقت بالمحاصيل نتيجة للحرائق بـ 19مليار ليرة سورية (نحو 33 ألف دولار أمريكي).
واجتاحت مناطق الإدارة الذاتية بالتزامن مع حصاد موسم الحبوب خلال العام الحالي، حرائق ألحقت أضرارا جسيمة بالمزارعين، وصفتها الإدارة الذاتية بـ”المُفتعلة” وقالت إن هدفها هو ضرب اقتصاد المنطقة وخلق حالة من عدم الثقة بين الإدارة وسكان المنطقة.
وبحسب هيئة الاقتصاد والزراعة فإن المساحة التقريبية للأراضي الزراعية التي اجتاحتها الحرائق لغاية 16 يونيو الحالي، بلغت “40860” ألف هكتار.
وتتوزع هذه الحرائق على مناطق الإدارة الذاتية على النحو التالي: إقليم الجزيرة 34600 هكتار، إقليم الفرات 2450 هكتارا، الطبقة 1850 هكتارا، الرقة 1500 هكتارا، دير الزور 350 هكتارا، منبج 110 هكتارات.
وقالت الرئيسة المشتركة لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أمل خزيم، في تصريح لوكالة أنباء “هاوار”، إنهم درسوا وقيموا الأضرار.
ولفتت إلى أن الخسائر لم تقتصر على المادية فقط وإنما أودت بحياة 7 أشخاص من الجهات الأمنية وفرق الإطفاء والسكان أثناء إخماد الحرائق، بالإضافة لعشرات الإصابات.
وعددت أمل عدة أسباب أدت إلى الحرائق صنفتها هيئتهم على ثلاثة أصناف هي: “مفتعلة، عوامل جوية، أخطاء بشرية”.انتهى/29ق

دعا النائب عن كتلة سائرون جواد الموسوي، الاثنين، وزيري الكهرباء لؤي الخطيب والصحة علاء العلوان إلى تقديم شيء أو الاستقالة.

كشف النائب عبد الامير تعيبان الدبي، حقائق عن المستفيدين من قانون رفحاء والاجهزة القمعية.

دعا مسؤول إيراني رفيع المستوى، القوات الأمريكية الموجودة في الخليج إلى الرحيل، لافتا إلى أن طهران هي المسؤولة عن أمن الخليج، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية.

قال الفنان المصري القدير، عادل إمام، إن خروج مسلسله “فلانتينو” من السباق الرمضاني ليس كارثة أو مشكلة، مؤكدا أن كل ما تردد شائعات.

قال مسؤولون بقطاع النفط العراقي يوم الاثنين إن إنتاج حقل نفط غرب القرنة 1 بلغ 465 ألف برميل يوميا بعد استكمال منشآت جديدة لمعالجة الخام وصهاريج للتخزين.

من المقرر ان يزور امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح، يوم غد الثلاثاء، العاصمة العراقية بغداد.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق