اخبار العراق الان

البرلمان يشدد على اجراء الانتخابات المحلية في كركوك مع بقية المحافظات

شددت هيأة رئاسة البرلمان العراقي ، خلال جلسته اليوم الاثنين 24 يونيو/ حزيران ، على اجراء الانتخابات المحلية (مجلس المحافظة) في محافظة كركوك ، بموعدها مع بقية المحافظات في الـ 20 من ابريل/نيسان المقبل.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان ، حسن الكعبي ، في بيان طالعته (باسنيوز) ، أن ” الكعبي ترأس الاجتماع المشترك لبحث الاستعدادات الاخيرة لأجراء انتخابات المجالس المحلية في محافظة كركوك ، بحضور رئيس اللجنة القانونية ولجنة الاقاليم والمحافظات النيابيتين والنواب من ممثلي محافظة كركوك بكافة مكوناتها ورئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وممثلي وزارات الداخلية والهجرة والتخطيط والتجارة والصحة والبيئة وممثل البعثة الدولية للأمم المتحدة”.

وأضاف البيان ، أن ” الكعبي قدم خلال الاجتماع الثاني الذي ترعاه هيئة رئاسة مجلس النواب الشكر للبعثة الدولية للأمم المتحدة في العراق لما تقدمه من دعم فني ومالي وتقني والتي اسهمت في انجاح العملية الديمقراطية في بلدنا”، مؤكدا على ان “المرحلة المقبلة ستشهد شراكة اوسع واكبر مع ممثلي البعثة الدولية، فيما اثنى على الجهود المتميزة لمفوضية الانتخابات في تحديث سجلات الناخبين وبشكل دقيق وسريع لضمان اجراء انتخابات مجالس المحافظات بموعدها المقرر نهاية العام المقبل “.

ونوه الكعبي الى ان ” اجراء الانتخابات في محافظة كركوك يختلف عن بقية محافظات العراق لما لهذه المحافظة من خصوصية يعلمها الجميع فهناك ارث لحقبة زمنية تمثل ما قبل العام 2003 وارث لما بعد هذا العام ثم اضيفت لها حقبة فترة احتلال عصابات داعش لأجزاء من المحافظة وحقبة ما بعد التحرير ، وايضا موضوع المكونات”.

 وأوضح أن “كل هذه الملفات تتطلب تظافر جهود الجميع من حكومة مركزية وحكومة محافظة ونواب ممثلي المحافظة والمكونات والمفوضية وبقية الوزارات بهدف تذليلها وانهائها بشكل كامل ، فالكل متفق على اجراء الانتخابات لهذه المحافظة بذات الموعد الذي ستتم به انتخابات المجالس المحلية لبقية المحافظات والمقررة نهاية العام المقبل”.

ولفت المكتب الى أن “الاجتماع شهد بحث ما تحقق ضمن ملف تحديث سجلات الناخبين في محافظة كركوك ، حيث بين رئيس المفوضية ان دوائر المفوضية في المحافظة انجزت ولغاية الان 60% من تحديث بيانات سجلات الناخبين والتي تمثل 600 الف ناخب ، بالتعاون مع الوزارات المعنية سيتم تحديث ما تبقى ، والمعوق الوحيد هو ملف النزوح”، مطالبا “بدعم الحكومة ومجلس النواب لتجاوز هذه المعوقات بأقرب وقت”.

اكد رئيس اللجنة القانونية النائب ريبوارهادي ان اجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك موضوع حساس وغاية في الأهمية بالنسبة لمجلس النواب وممثلي المحافظة في المجلس وجميع مكوناتها ، فضلا عن اهميتها للشعب العراقي بشكل عام ، داعيا الى التعامل مع انتخابات مجلس المحافظة بموضوعية وحكمة ومراعاة جميع مكوناتها ومصالحهم والعمل على ضمان الحرية الكاملة للمواطنين للمشاركة في الانتخابات.

بدوره ، اضاف رئيس اللجنة خلال الاجتماع ان الوقائع التاريخية اثبتت انه من الصعوبة ادارة المحافظة من قبل مكون واحد مهما كانت الأمكانيات المالية والادارية والعسكرية والأمنية متوفرة لدى ذلك المكون ، داعيا الى التسامي فوق الخلافات والعمل سوية بروح اخوية ووفق التعايش السلمي بين جميع المكونات .

واشار رئيس اللجنة ان الاجتماع جاء بطلب رئيس البرلمان لبحث امكانية اجراء انتخابات مجلس المحافظة خلال شهر نيسان المقبل اسوة بباقي المحافظات الاخرى .

 

 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق