العراق اليوم

التعليم: غداً إعلان الأسماء النهائية للمقبولين بالدراسات العليا

 
بغداد / وفاء عامر-حيدر العذاري         
 
بغداد / وفاء عامر-حيدر العذاري         
    
من المؤمل ان تصدر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، غدا الخميس اسماء الطلبة المقبولين بالدراسات العليا، في وقت تظاهر مئات المتقدمين للدراسات العليا للمطالبة بتوسعة المقاعد الدراسية.  
يأتي ذلك، في وقت تنسق مؤسسة الشهداء مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتدوير مقاعد الدراسات العليا والغاء شرط النجاح بالامتحان التنافسي بين فئات ذوي الشهداء للعام الدراسي الحالي.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص لـ”الصباح”: ان وزارته اعدت خطة للمقاعد الدراسية للعام الدراسي (2019 – 2020) استنادا الى حاجة الاقسام والكليات ضمن الـ 31 جامعة حكومية في البلاد، اذ تم تخصيص 11 ألفا و535 مقعدا دراسيا للدراسات العليا بمختلف التخصصات الانسانية والعلمية، بواقع 1683 مقعدا للدبلوم العالي، وستة الاف و954 للماجستير، و2898 للدكتوراه.
وافصح عن تخويل وزارته مجالس الجامعات لاضافة عشر درجات على درجة الاختبار التنافسي مع الاحتفاظ بشرط النجاح لملء المقاعد، منبها على ان بيانات كل جامعة والتي ستعرض على الوزير، ستتضمن عدد المقاعد المشغولة والشاغرة لوضع آلية جديدة لملئها بالرغم من اضافة عشر درجات، لافتا الى  ان بعض المقاعد، مازالت شاغرة بسبب شرط النجاح.
الى ذلك، تنسق مؤسسة الشهداء مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتدوير مقاعد الدراسات العليا والغاء شرط النجاح بالامتحان التنافسي بين فئات ذوي الشهداء للعام الدراسي الحالي، بينما باشرت فتح مقابر جماعية في سنجار غرب الموصل.
وقال مصدر مسؤول في المؤسسة بتصريح خاص لـ”الصباح”: ان المؤسسة وضمن جهودها لمنح جميع المستحقات القانونية الخاصة للشهداء من الفئات كافة سواء ضحايا النظام المباد او الارهاب، تنسق مع وزارة التعليم لتدوير مقاعد الدراسات العليا بين فئات ذوي الشهداء كافة للعام الدراسي 2019 و2020.  

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق