اخبار العراق الان

المالية النيابية تكشف عن تغيير في الرواتب بموازنة 2020 وعدم قدرة القطاع الحكومي استيعاب كل الخريجين

[بغداد -اين]
كشف عضو في اللجنة المالية النيابية ان الموازنة المالية الاتحادية لعام 2020 تتضمن تعيينات جديدة واضافة في مبالغ الرواتب.
وقال النائب حنين قدو، في تصريح صحفي “هناك إضافة جديدة على المبالغ الخاصة بالرواتب كما ان موازنة 2020 ستتضمن تعيينات جديدة لكن الى الان لم تتم صياغة الموازنة بشكل ارقام”.
وأضاف “هناك الكثير من الطروحات والمقترحات من الوزارات كوزارتي التخطيط والمالية، سوف تحول الى الحكومة ومجلس الوزراء ومجلس الشورى وسيتم إرسال الموازنة لمجلس النواب في شهر تشرين الأول”.
ويرى النائب قدو ان “قضية استيعاب عشرات الالاف من الخريجين في وظائف حكومية امر غير عقلاني كون الحكومة لا تملك هذه القدرات من اجل توظيف الجميع”.
ودعا الى “تشجيع القطاع الخاص وزج هذه القدرات من خلال انشاء مشاريع إستراتيجية كبيرة وتفعيل الاستثمار وتشريع قانون الضمان الاجتماعي الذي يسمح لمن يعمل في القطاع الخاص ان يحصل على رواتب تقاعدية اسوة بمن يعمل في القطاع الحكومي”.
وبين قدو أن “هذه نقاط اساسية مهمة لمعالجة هذا الموضوع اما الاعتماد على التعيينات في القطاع الحكومي فالحكومة لا تستطيع احتواء كل الخريجين الذي بلغ عددهم ما يقارب 40 الف خريج وهناك تراكمات من السنوات السابقة لهذا لابد من وجود آليات جديدة تفكر بها الحكومة من اجل استيعاب هذه الشريحة”.
وتابع “نحن الان نبحث عن اليات لدعم القطاع الخاص والاستثمار واذا لم نقتنع بالموازنة سنعيدها الى الحكومة مرة اخرى”.
وكانت اللجنة المالية النيابية كشفت بوقت سابق اليوم أن عجز الموازنة المالية الاتحادية لعام 2020 وصل- بحسب النموذج الأولـي- الى 72 ترليون دينار” عادة اياها “بالأمر الكارثي”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق