اخبار الاقتصاد

تحالف أوراسكوم للإنشاءات و”سيمنز” يعيد بناء محطتي إنتاج كهرباء بالعراق

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي (ناسداك دبي: OC، البورصة المصرية: ORAS) أن التحالف المشترك المكون من شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة Siemens (سيمنز) قد وقع اتفاقية مع وزارة الكهرباء العراقية لإعادة بناء محطتي بيجي 1 و بيجي 2 في شمال العراق.

وبحسب بيان الشركة اليوم السبت، تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمحطتي انتاج الكهرباء بقدرة 1.6 جيجاواط.

 

وسيبدأ العمل في المشروع بمدينة بيجي، التي تبعد حوالي 250 كم شمال بغداد، وذلك بعد إقرار العقود من قبل مجلس الوزراء العراقي والانتهاء من عقود التمويل مع وزارة المالية العراقية.

ومن المقرر أنه يتم تنفيذ المشروع على أساس أعمال الإنشاءات مع توفير التمويل اللازم للمشروع (EPC + Finance)، ومن المتوقع أن يكتمل تنفيذ أعمال الإنشاءات في خلال 28 شهراً بعد الإغلاق المالي للمشروع.

علما بان شركة أوراسكوم للإنشاءات كانت المقاول (EPC) لمشروع محطة كهرباء بيجي 2 سابقًا. ونظرا لحدوث اضرار لكل من محطتي بيجي 1 و بيجي 2، سيقوم المشروع باستعادة القدرة المفقودة من المحطتين، مما سيساعد جمهورية العراق على إعادة تشغيل أكبر مصفاة للنفط في المدينة، بالإضافة الى توفير الكهرباء لآلاف المنازل في محافظة صلاح الدين وغيرها من المناطق.

ومن الجدير بالذكر، أن شركة أوراسكوم للإنشاءات أضافت 12 جيجا واط من الطاقة الكهربائية إلى الشبكة القومية المصرية خلال السنوات الأربع الماضية.

وعلق المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي، قائلاً: “نحن سعداء بالعودة إلى بيجي، مقر احدى محطات الطاقة التي قمنا ببنائها سابقاً، للعمل في مشروع مهم يساهم في إعادة بناء قطاع الطاقة والاقتصاد في العراق”.

وتابع :”هذا المشروع شهادة على خبرتنا القوية في قطاع الطاقة إلى جانب قدرتنا على توفير تمويل للمشروعات بالنيابة عن عملائنا. تعد شراكتنا مع Siemens بمثابة استمرار لعلاقة ناجحة بعد الإنجازات البارزة في مشاريع الطاقة الضخمة في جمهورية مصر العربية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق