اخبار العراق الان

نائب: عدم تعيين كردي بين المتحدثين باسم مكتب رئيس الوزراء ’’مخالفة قانونية’’

بغداد اليوم- بغداد

أبدى النائب عن الجماعة الإسلامية الكردستانية سليم همزة، اليوم الأربعاء (17 أيلول 2019)، استغرابه من تعيين 3 متحدثين باسم المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، دون أن يكون بينهم كرديا، رغم كون الكردية لغة رسمية، فيما عد ذلك “مخالفة قانونية”.

وقال همزة في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “عدم تعيين متحدث باللغة الكردية في المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء أمر مستغرب ومخالف للقوانين، إذ أن الدستور العراقي ينص على أن اللغة الكردية لغة رسمية في الصحافة والإعلام”.

وأضاف عضو النائب عن محافظة أربيل، ان “الكتل الكردستانية في البرلمان الاتحادي تطالب بوجود متحدث باللغة الكردية لكي ندلي برأينا في المؤتمرات والمخاطبات”.

وحول زيارة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، والجمهورية برهم صالح إلى إقليم كردستان، أوضح سليم همزة، أن “هذه الزيارة تأتي ردا على زيارة رئيسي حكومة وإقليم كردستان”، لافتا إلى “تزامنها مع قرب مناقشة والتصويت على موازنة 2020 في مجلس النواب”.

وأكد، أن “جميع الجهات الرسمية في بغداد تتباحث، حاليا، مع الإقليم حول حصته في الموازنة، وكيفية تسليم نفطه لشركة سومو”.

وكان مصدر في الحكومة العراقية قد أفاد، يوم أمس الثلاثاء (17 أيلول 2019)، بتعيين 3 متحدثين رسميين باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء وهم كل من عاصفة موسى، ويليام وردة من المكون المسيحي، وسعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.

وجاء ذلك بعد أن ألغى عادل عبد المهدي مؤتمره الصحفي الأسبوعي بدءا من 30 تموز الماضي.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق