اخبار العراق الان

السعودية تكشف تفاصيل هجوم أرامكو.. استهدفونا بـ25 مسيرة وصواريخ “ياعلي” الإيرانية

بغداد اليوم _ متابعة

كشفت وزارة الدفاع السعودية، اليوم الاربعاء، تفاصيل الهجوم الذي استهدف معملين لشركة أرامكو النفطية، السبت الماضي، وتسبب بانخفاض إنتاج المملكة من الخام إلى حوالي النصف وهبوط الإنتاج العالمي بنسبة 5%.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية، تركي المالكي، في مؤتمر صحفي حول تفاصيل الهجوم، وتابعته (بغداد اليوم)، إن “الهجوم على (أرامكو) كان بواسطة مسيرات إيرانية الصنع من طراز (دلتا-ونج)، كانت تحلق من الشمال للجنوب، تستخدم نظام تموضع متقدم”.

وأضاف المالكي، أن “صواريخ نوع (كروز) دقيقة، من طراز (يا علي) الذي تملكه إيران شاركت في الهجوم على معملي أرامكو”، مشيراً إلى أن “الحرس الثوري الإيراني أعلن خلال شهر شباط الماضي امتلاكه طرازا متقدما من صواريخ كروز”.

وتابع، أن “الهجوم شهدت استخدام 25 طائرة مسيرة، فيما فشلت 3 صواريخ بالوصول إلى أهدافها”، لافتا إلى أن “كل المكونات التي تمت استعادتها وتحليلها من موقع الهجمات تشير لإيران”.

وعن تبني الحوثيين للهجوم، بعملية اسموها “توازن الرعب الثانية”، قال المالكي، إن “الهجوم لا يمكن أن يكون من اليمن كما زعمت أذرع نظام إيران”، مؤكداً أن “الطائرات المسيرة التي هاجمت معملي أرامكو كانت تحلق من الشمال للجنوب”.

وأكمل الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية، أن “التحقيقات مستمرة لتحديد مكان انطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ بدقة، وذلك عبر القنوات الدولية المتعددة لتثبيت نقطة الانطلاق”.

وكانت محطة “CNN” الأميركية، قد نقلت في وقت سابق من اليوم، عن محللين قولهم، إن “الصواريخ انطلقت فوق الكويت من داخل إيران بمنطقة قريبة من الحدود العراقية قبل الوصول لأهدافها (بقيق وخريص) “، مشيرة إلى أن “إيران تمتلك صواريخ هي الأكثر تطورا في المنطقة، بينها صواريخ كروز”.

وأضاف المحللون لـ”CNN”، أن “تلك الصواريخ المعدلة، من طرازات سوفيتية سابقة يمكن اطلاقها من منصات متحركة وتسافر بسرعة تعادل سرعة الصوت إلا أنها تحلق على ارتفاعات منخفضة جدا تكاد تعانق الأرض في سبيل التخفي عن الرادارات لمئات الأميال”، مشيرة إلى أن “هذا النوع من الصواريخ يمكنه بالتأكيد صنع مثل هذا النوع من الأضرار”.

وأعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، الاثنين الماضي، أن “وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أبلغ عبدالمهدي أن معلومات واشنطن تؤكد بيان حكومة بغداد بأن الهجمات على منشآت نفط سعودية لم تنطلق من العراق”، في إشارة إلى نفي العراق، “استخدام أراضيه في شن هجمات على منشأتي نفط في السعودية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق