اخبار العراق الان

كردستان على موعد مع استفتاء ثان بعيدًا عن بغداد.. هذا ما يخص القضايا السيادية

بغداد اليوم – كردستان

أكد المستشار الإعلامي لبرلمان إقليم كردستان طارق جوهر، اليوم الأربعاء، عزم البرلمان تشكيل لجنة تتعلق بدستور الإقليم، فيما أشار إلى أن الدستور يتعلق بالقضايا الداخلية لكردستان فقط.

وقال جوهر، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، “كان من المنتظر ان يتم اقرار مسودة الدستور خلال الدورة الماضية لبرلمان الإقليم، لكن الوضع الداخلي وتعطيل البرلمان والحرب على داعش والمشاكل التي حدثت مع الحكومة الاتحادية اسهمت بتأجيل إكمال المسودة”.

وأضاف جوهر، أن “هنالك نية من كافة الأحزاب بالانتهاء من صياغة الدستور التي سيتم بموجبه تحديد صلاحيات السلطات داخل الاقليم وتنظيم جميع الأمور الإدارية والأمنية”.

وتابع جوهر، أن “النظام الفدرالي يتيح إنشاء دستور خاص بكل إقليم إداري ينظم شؤون حياته الداخلية، وتحت هذا البند لا يمكن لبغداد ان تعترض لأننا لن نتجاوز على القانون ولن يتعارض دستور كردستان مع الدستور العراقي وستبقى القضايا السيادية مناطة بالدستور الأصلي”.

وأوضح المستشار الإعلامي لبرلمان إقليم كردستان، أن “رئاسة برلمان الإقليم تعكف الآن على تشكيل لجنة برلمانية تحت مسمى لجنة صياغة الدستور من أجل إكمال مسودة الدستور ليتم عرضها على الاستفتاء الشعبي ليتم قبولها أو رفضها من قبل المواطنين داخل كردستان”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق