العراق اليوم

حداد يبحث مع زيدان تنسيق الجهود بين السلطتين التشريعية والقضائية

بغداد / الصباح
 
بغداد / الصباح
 
بحث نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد، أمس الاربعاء، مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت انتخابات مجالس المحافظات، بينما ناقش مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، تنسيق الجهود بين السلطتين التشريعية 
والقضائية.
وذكر بيان لمكتب حداد، تلقته “الصباح”، ان “نائب رئيس مجلس النواب استقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت والوفد المرافق لها”.
واضاف البيان انه “جرى بحث عدد من الملفات والقضايا وفي مقدمتها إجراء انتخابات مجالس المحافظات المقرر في 1-4-2020 ومعالجة مسألة مشاركة النازحين في مخيماتهم، فضلا عن أهمية التعاون والتنسيق بين مجلس النواب وبعثة الأمم المتحدة في مجال تطوير الأداء التشريعي والرقابي”.
ودعا حداد الأمم المتحدة الى “استمرار الدعم والمشورة للمساعي الرامية في سبيل إعادة بناء وإعمار المدن المحررة وتأمين الاستقرار في عموم البلاد”.
من جانبها، أعلنت بلاسخارت، وفقاً للبيان، عن “استعداد البعثة لتقديم الدعم والمشورة الفنية والتعاون المشترك مع مجلس النواب ومفوضية الانتخابات والجهات الساندة لمعالجة المعوقات والمشاكل”.
وأكدت الممثلة الأممية على “ضرورة مشاركة جميع الناخبين في العملية الانتخابية بمن فيهم النازحون وضمان اجراء الانتخابات بشفافية ونزاهة والسبل الكفيلة بالحفاظ على العملية الديمقراطية”، مشيرة إلى أنه “بالإمكان زيادة عدد المراقبين الدوليين في انتخابات مجالس المحافظات وتشجيع الناخبين للإدلاء بأصواتهم بكل حرية في صناديق الاقتراع”.
الى ذلك، بحث حداد مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان وبحضور النائب بشار كيكي عدداَ من القضايا والموضوعات التي تتعلق بأهمية تطوير التعاون والتنسيق وآليات العمل المشترك بين السلطتين التشريعية والقضائية في مجال إقـرار القوانين والتشريعات والتعديلات اللازمة على القوانين النافذة.
وذكر بيان صحفي، ان حداد وزيدان ناقشا ايضا، المضي بتشريع القوانين المعطلة في الدورات البرلمانية السابقة بالتنسيق مع الحكومة، وضرورة الإسراع بتشريع قانون المحكمة الاتحادية أو إجراء تعديلات ضرورية لمعالجة حالة الفراغ الدستوري، والإستفادة من الأجواء الإيجابية بين الحكومة والبرلمان والقضاء ولدفع العملية السياسية الى الأمام وتقديم الخدمات ومعالجة المشاكل والتخفيف من معاناة المواطنين.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق