اخبار العراق الان

محلل سياسي: الحرب التي توعد بها ظريف تعني انهيار النظام الحالي في إيران

بغداد اليوم _ بغداد 

قال المحلل السياسي، عاطف عبد الجواد، الخميس (19 ايلول 2019)، إن الحرب التي توعد بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، تعني انهيار النظام الحالي في الجمهورية الإسلامية.

وذكر عاطف عبد الجواد، خلال برنامج “وجهة نظر” الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة “دجلة” وتابعته (بغداد اليوم)، إن “الـ48 ساعة المقبلة لن تشهد أي رد عسكري على إيران”، كما وعد الرئيس الأميركي بالرد خلال الـ48 ساعة المقبلة على إيران، وذلك على خلفية اتهامها بقصف أرامكو، مبيناً أن “توجيه ضربة لطهران في الوقت الراهن، ستؤثر على اسعار النفط”.

وأضاف عبد الجواد، أن “وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الذي وصف الهجمات على أرامكو السعودية، من أعمال الحرب، عاد وقال إن الحل يكمل في الدبلوماسية”.

وتابع، أن “إيران لا تعرف ماذا تفعل، وهي تحت ضغوط اقتصادية شديدة، في وقت يعاني اقتصادها من شلل كبير”.

وبشأن تحذير وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، من اندلاع حرب شاملة حال تعرض بلاده لضربة من أميركا أو السعودية، قال عبد الجواد، إن “الحرب التي توعد بها ظريف، تعني انهيار النظام الحالي في إيران”.

وعن تبني الحوثيين الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، السبت الماضي، أشار المحلل السياسي، إلى أن “الحوثيين ولو كانت لديهم المقدرة على استهداف أرامكو بهذا الطريقة، لانتصروا بالحرب على السعودية منذ زمن بعيد”.

الهجوم الواسع الذي استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، السبت الماضي، وتسبب بانخفاض إنتاج المملكة من الخام إلى حوالي النصف وهبوط الإنتاج العالمي بنسبة 5%.، أمر ترامب، البنتاغون بإعداد خيارات محتملة للرد على هذا الهجوم، فيما أعلن رسميا عن نية واشنطن فرض عقوبات جديدة على طهران، بحسب وسائل إعلام أميركية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق