العراق اليوم

ملا بختيار: خانقين مدينة عريقة بفنها وتاريخها وتراثها

التقى ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكوردستاني، يوم الخميس 1992019  في السليمانية، بنخبة من الفنانين والمثقفين الشباب من سنتر (لاوان) خانقين وكروب الوند كرافيك.

وتحدث ملا بختيار عن تاريخ مدينتهم خانقين العريقة بفنها وثقافتها وحضارتها وتاريخها، وماتعرضت لها هذه المدينة من سياسات التعريب والتهجير والتخريب في عهد النظام البائد، بهدف محو هويتها وحضارتها، الا ان هذه المدينة بقيت صامدة واحتفظت بهويتها الكردية، وذلك بفضل ماتمتلك هذه المدينة من المثقفيين والسياسين والوطنيين والفنانيين والادباء والشعراء وتماسكهم وحبهم وعشقهم لمدينتهم، استطاعوا الصمود بوجه جميع المؤامرات والدسائس التي كانت تخطط ضد ابناء هذه المدينة.

وقال ملا بختيار: انني الان سعيد برؤية نخبة من الشباب مصورين وفنانين ومثقفين من ابناء خانقين يعملون بكل مابوسعهم من اجل رفع اسم مدينتهم في مجالهم الفني والثقافي، وحثهم على الاستمرار والابداع في عملهم الفني.

واشار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكوردستاني الى، ان مدينة خانقين تعيش حاليا في وضع غير مستقر من الناحيتين السياسية والامنية، وبحاجة الى تطبيق وتنفيذ المادة (140) الدستورية لعودة خانقين الى وضعها الطبيعي، مؤكدا على دعمهم ومساندتهم بكل ما بوسعه من اجل اعادة خانقين الى سابقتها التي كانت تمتلكها.

بعد ذلك استمع ملا بختيار الى بعض الاراء والافكار التي حملوها من خانقين، اذ اكد ملا بختيار، على ضرورة  العمل سوية بصورة عامة و الشباب بصورة خاصة، لاجل رفع اسم خانقين بجميع المجالات واعطاء صورة مشرقة لمدينتنا خانقين الكوردستانية، المدينة المتاخية لجميع القوميات والطوائف والاديان والمذاهب.

 

PUKmedia / حبيب فرج / خانقين

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق