العراق اليوم

فحوى اجتماع حكومة الاقليم مع وفد بغداد

اقترحت حكومة اقليم كوردستان، على بغداد تسديد ديونها البالغة 24 مليار دولار، مطالبة بتخصيص 63 مليار دينار لقوات البيشمركة، متعهدة بضمان ارسال المبالغ المالية من ورادات بيع النفط والبالغة 250 الف برميل وبشكل يومي.

وقال النائب حسن آلي، عضو مجلس النواب عن كتلة الاتحاد الوطني، في تصريح خاص لـ PUKmedia، اليوم الجمعة: ان المسؤولين في حكومة اقليم كوردستان طالبوا الوفد الحكومي الذي زار الاقليم، بحصة اقليم كوردستان من الموازنات الاتحادية للاعوام 2014، 2015، 2016، 2017، و2018، والذي تم استقطاعه في عهد رئيسي الوزراء نوري المالكي وحيدر العبادي، مشيرا الى ان الاقليم اقترح على الحكومة الاتحادية ايضا بدفع ديونها واجور الشركات النفطية والبالغة 24 مليار دولار.

واضاف آلي: ان اربيل دعت الحكومة في بغداد، الى رفع نسبة حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2020، الى 17 بالمئة، لافتا الى ان الاقليم تعهد بارسال الواردات المالية عن بيع 250 الف برميل من النفط وبشكل يومي.

واشار عضو مجلس النواب، الى ان وفد الحكومة الاتحادية ومسؤولي الاقليم، بحثا تطبيق عدد من المواد الدستورية، اهمها تفعيل المادة 140، وتطبيع الاوضاع في المناطق المستقطعة من الاقليم، وكذلك تخصيص مقاعد دورات كلية الطيران لضباط قوات البيشمركة وصرف المبالغ المالية لوزارة البيشمركة والبالغة 63 مليار دينار، منوها انه لم تصل اية تخصيصات من المبالغ المالية تلك.

ووصل سيادة رئيس الجمهورية، الدكتور برهم صالح، يوم الثلاثاء المنصرم، في زيارة رسمية الى مدينة اربيل، وعقد اجتماعات مع المسؤولين في الاقليم حول المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد، بحث خلالها المشاكل المالية بين حكومتي الاقليم والمركز.

كما وعقد سيادته اجتماعا مع مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان وقوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان.

كما وصل محمد الحلبوسي رئيس مجلس النوب على رأس وفد رفيع يوم أمس الخميس الى اربيل، اذ تم استقباله من قبل رئاسة برلمان كوردستان، فيما تتركز المباحثات بين الجانبين حول سبل حل المشاكل العالقة بين بغداد والاقليم.

 

PUKmedia هاميار علي

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق