اخبار العراق الان

أول رد كردي على قرار بغداد بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن نفط كردستان

بغداد اليوم – بغداد

رد عضو برلمان إقليم كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبوار بابكئي، اليوم السبت، على قرار تشكيل لجنة اتحادية لتقصي الحقائق بشأن واردات نفط إقليم كردستان، فيما اعتبره مخالفا للدستور.

وقال بابكئي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن “النفط من القضايا السيادية ويعتبر من أهم نقاط الخلاف بين أربيل وبغداد، ولا يمكن تشكيل لجنة لتدقيق الصادرات من دون اقرار قانون النفط والغاز”.

وأضاف أن “اقرار قانون النفط والغاز سينظم الأمور النفطية بين الاقليم والحكومة الاتحادية وتشكيل هذه اللجنة يتعارض مع الدستور الذي حدد تنظيم الأمور النفطية بإقرار قانون النفط والغاز والذي تقف عددا من الكتل السياسية تجاه إقراره”.

وكانت لجنة النفط والطاقة النيابية قد قررت في وقت سابق من، اليوم السبت، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن صادرت نفط إقليم كردستان.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، عن “لجنة النفط والطاقة عقدت، عقدت اليوم، اجتماعها برئاسة النائب هيبت الحلبوسي وبحضور أعضاء اللجنة لمناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بقطاعي النفط والغاز”، مبينة أن “الاجتماع جرى خلاله مناقشة الدعوة الموجهة من قبل رئيس حكومة إقليم كردستان إلى لجنة النفط والطاقة، والقانونية، والمالية (النيابية)”.

وشكلت لجنة النفط والطاقة النيابية “لجنة لتقصي الحقائق بشأن نفط الإقليم تضم سبعة نواب من اللجنة على أن تقدم تقريرها إلى رئاسة اللجنة خلال مدة اسبوعين من تشكيلها”، فيما ناقشت “كتاب وزارة النفط بخصوص انشاء وحدة هدرجة وتحسين مادة البنزين في محافظة كركوك والعقد المبرم مع الشركة المستثمرة فضلا عن حضور ممثلين عن اللجنة في اجتماع التسعيرة الخاص ببيع النفط الخام”.

وناقش الاجتماع أيضا “كتاب النائب الأول لرئيس مجلس النواب بخصوص قانون النفط والغاز، ومناقشة رسالة السفارة الكورية إلى اللجنة عبر وزارة الخارجية بشأن مشروع عكاز الغازي”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق