اخبار العراق الان

البرلمان ينوي مناقشة ملف تواجد PKK على الاراضي العراقية

تفيد معلومات وتقارير صحافية ، الى ان البرلمان العراقي ينوي مناقشة تواجد مسلحي حزب العمال الكوردستاني PKKعلى الاراضي العراقية ، مشيرة الى بأن كل من العراق وتركيا بصدد التعاون لابعاد مسلحي حزب العمال الكوردستاني من المناطق الحدودية ، لافتة الى ان الجانبين بصدد ايجاد آلية لاعادة تنظيم الوجود العسكري التركي على الاراضي العراقية .

هذه المعلومات والتقارير اشارت الى ان هذه الآلية تشمل ايضاً كيفية التعاون بين بغداد وانقرة لاخراج مسلحي وقيادة الحزب الكوردي التركي من جبال قنديل ومن منطقة شنكال (سنجار) .

في هذا الاطار ، وبناءً على دعوة من الحكومة العراقية قامت تركيا بتخفيض عدد قواته المتواجدة في منطقة بعشيقة التابعة لمحافظة نينوى(مركزها الموصل) الى النصف .

المعلومات نوّهت الى ان انقرة طالبت بغداد بالعودة الى الاتفاق القديم بينها وبغداد (وقعت ايام النظام السابق 1978) ويقضي بسماح العراق للجيش التركي بمطاردة مسلحي العمال الكوردستاني لمسافات معينة داخل الاراضي العراقية ، لكن بغداد تطالب بأن يكون ذلك في اطار تنسيق امني جديد بين الجانبين.

وكان وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم ، قد صرح خلال الايام القليلة الماضية معلقاً على وجود مسلحي العمال الكوردستاني في المناطق الحدودية العراقية مع تركيا ، ان هناك تنسيقاً امنياً واستخبارياً بين الجانبين(بغداد وانقرة) ، مشيراً الى انه (العراق) ” على اطلاع على المخاطر والتهديدات التي يشكلها تواجد العمال الكوردستاني في المناطق الحدودية مع تركيا وهناك تنسيق كامل بيننا وانقرة بهذا الصدد”..

في الاطار ، قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية العراقية ، ناصر يوسف لـ(باسنيوز) انه كانت هناك لجنة تقصي حقائق حول المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) وقد جاء ذكر حزب العمال الكوردستاني ضمن تقرير هذه اللجنة كقوة اجنبية متواجدة في بعض من تلك المناطق وضرورة ابعاده عنها كتمهيد لعودة النازحين اليها . مردفاً ” لكن حتى اللحظة لايوجد  مشروع قانون خاص في البرلمان العراقي بخصوص تواجد القوات الاجنبية على الاراضي العراقية”.

يوسف تابع ، بالقول ” مسألة تواجد العمال الكوردستاني تختلف ، وقد قدمت لجنتنا مقترحاته بخصوص تواجد الحزب في شنكال ومناطق اخرى الى الحكومة العراقية التي عليها ان تقرر بهذا الصدد وان تجد حلاً للوضع في شنكال”.

من جانبه كان النائب عن محافظة نينوى قصي الشبكي ، أكد في تصريح صحافي ، ان البرلمان عازم خلال جلساته المقبلة على مناقشة موضوع التدخل الاجنبي في العراق لاتخاذ قرار بشان تواجد تلك القوات، اضافة الى طرح موضوع حزب العمال الكوردستاني وتواجده في المناطق الحدودية.

وقال الشبكي ، ان “عناصر حزب العمال الكوردستاني لايتواجدون بالقرب من سهل نينوى، بل هم في مناطق بعيدة عن السهل وبالقرب من الحدود بين العراق وتركيا”.

واضاف ان “تدخلات الحزب المذكور وعملياته تجري في المناطق الحدودية وبالقرب من سنجار، مايشكل خطورة على تلك المناطق التي تجري فيها العمليات”.

واوضح الشبكي، ان “الفصل التشريعي المقبل سيتم خلاله مناقشة موضوع التدخل الاجنبي في العراق سواء الاميركي او التركي، اضافة الى مايقوم به عناصر حزب العمال الكوردستاني في المناطق الحدودية”.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق