اخبار الاقتصاد

ضمن المنتدى الاقتصادي العراقي – الصيني …اتفاقيات لإنشاء قطار سريع وخمس مدن صناعية مشتركة والكهرباء تبرم عقدا مع شركة هندسية

بغداد/ الزوراء
أعلن محافظ النجف الأشرف، لؤي الياسري، توقيعه مذكرات مع شركات صينية لإقامة مشاريع خدمية وبنى تحتية في المحافظة ضمن العقد الصيني .
وذكر المكتب الاعلامي للياسري، نقلا عنه: إن «المفاوضات المباشرة مع الجانب الصيني أسفرت عن توقيع مجموعة اتفاقيات مهمة ستسهم بالارتقاء بالواقع الخدمي، حيث شملت الاتفاقيات قطاعات تطوير شبكات الصرف الصحي والطرق والإنفاق والجسور في النجف، فضلا عن التوقيع على مذكرة تفاهم لانشاء قطار سريع بين محافظتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة مع شركات صينية عملاقة في السكك الحديد» .
وتابع الياسري ان «توقيع الاتفاقيات تم صباح امس في المنتدى الاقتصادي العراقي الصيني، بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وكبريات الشركات الصينية، وتم عرض ما يحتاجه العراق في مجال الإعمار والاستثمار».وختم الياسري: «هناك مفاوضات مستمرة مع الشركات الصينية لتنفيذ مشاريع خدمية مهمة في المحافظة ستسهم بشكل كبيرة بتغيير الواقع الخدمي في النجف الأشرف وتطوير الواقع الخدمي فيها.
بدوره، أعلن وزير الصناعة والمعادن، صالح عبد الله الجبوري، في كلمة القاها خلال مشاركته في اعمال منتدى التعاون الاقتصادي العراقي – الصيني في العاصمة بكين، الاتفاق على انشاء مدينة صناعية مشتركة لتصنيع المنتجات الصينية وبمواصفات عالمية.
وقال الوزير الجبوري، بحسب بيان لوزارة الصناعة تلقت “الزوراء” نسخة منه: انه “تم توقيع مذكرة تفاهم بالاحرف الاولى لإكمال وإنشاء مدن صناعية في خمس محافظات عراقية». وأشار الى “طرح أكثر من 200 مشروعا وفرصة استثمارية متاحة لدى شركات وزارة الصناعة والمعادن في شتى المجالات الصناعية”.
على صعيد متصل، اعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون الأقتصادية، امس الاثنين، عن توقيع وزير الكهرباء عقدا مع شركة هندسية صينية «متخصصة في مجالات النقل والطاقة والاتصالات والمعدات الثقيلة»، فيما اشار الى دخول محطة للعمل قبل صيف العام المقبل في محافظة صلاح الدين.
وقال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وزير المالية، في بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه: إنه زار الشركة الهندسية للمعدات والمتخصصة في مجالات النقل والطاقة والاتصالات والمعدات الهندسية الثقيلة، يرافقه وزيرا النقل والكهرباء ومستشاري رئيس الوزراء وبعض المدراء العامين.
وأوضح فؤاد حسين: ان الشركة تشارك في عملية اعادة الاعمار في العراق من خلال مشروع محطة كهرباء صلاح الدين، وتدخل حاليا في مفاوضات حول مشروع محطة كهرباء الخيرات في كربلاء ومشروع محطة كهرباء الفاو .
وبحسب البيان، فقد عبّر «زانك جون» رئيس مجلس ادارة الشركة عن سعادته بزيارة الوفد العراق لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري واستعداد شركته للمشاركة في جهود اعادة الاعمار.
من جانبه، اشار نائب رئيس الوزراء الى ان رئيس الوزراء في بكين مع هذا الوفد رفيع المستوى من اجل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين العراق والصين، وسوف نوقع الاتفاقية الاطارية التي سترسم شكل العلاقة الاقتصادية المستقبلية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق