اخبار العراق الان

نائب: العراق رفض عروضاً أميركية لشراء باتريوت.. نتقرب من الـ ’’أس 400’’

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن كتلة “صادقون” النيابية، فاضل الفتلاوي، الأربعاء (25 أيلول 2019)، عن ’’رفض’’ العراق عروضاً أميركية كثيرة لشراء منظومة باتريوت الخاصة بالدفاع الجوي، فيما أشار إلى إحراز بغداد تقدما في التفاوض مع موسكو حول شراء منظومة “إس 400” المتطورة.

وقال الفتلاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “مستشار الأمن الوطني فالح الفياض، خلال زيارته إلى لجنة الأمن والدفاع النيابية قبل فترة ليست بالبعيدة، أكد انه سيترأس وفداً رفيع المستوى لحسم المفاوضات الجارية مع روسيا حول شراء منظومة الدفاع الجوي المتطورة إس 400”.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن “العراق رفض عروضا أميركية كثيرة لشراء منظومة باتريوت، لأنها أثبتت فشلها في السعودية ودول أخرى”.

ومنذ تعرض مقار ومخازن أسلحة تابعة للحشد الشعبي، في الشهرين الماضيين، إلى هجمات قيل إنها اسرائيلية، دعت كتل سياسية ونوابٌ في البرلمان الحكومة إلى تعزيز وتطوير منظومة الدفاع الجوي العراقية، فيما يؤكد خبراء عسكريون على “ضعف” المنظومة الحالية وحاجتها للتطوير.

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية في البرلمان السابق حاكم الزاملي قد كشف، في 5 آيار الماضي، عن مفاوضات بين بغداد وموسكو لشراء منظومة “إس 400″، فيما أشار إلى أن “أميركا تقف ضد هذه الصفقة، وبالتالي لن تسمح للعراق -بأي شكل من الأشكال- بامتلاك هذا السلاح المتطور، الذي من المتوقع أن يدخل العراق خلال العامين المقبلين”.

و”إس 400″ هي المنافس الروسي لمنظومة باتريوت الأميركية، وهي مخصصة لصد الصواريخ الباليستية والطائرات الحربية والمسيرة، كما يغطي الرادار الخاص بها دائرة قطرها 600 كيلومتر، وتستطيع رصد 300 هدف في وقت واحد، وتملك جاهزية الانطلاق خلال فترة 10 ثوانٍ لإستهداف أكثر من 30 هدفاً مرة واحدة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق