منوعات

اشرب الشاي بشكل يومي، فهكذا يساعد في تحسين دماغك

ربّما لم تتساءل يوماً عن فوائد الشاي، رغم أنّك تشربه أو على الأقل يشربه أحد أقربائك أو أصدقائك يومياً، لكن هل تساءلت أيضاً عن مدى إمكانية تحسين الدماغ من خلال الشاي؟ نعم، تحسين بنية الدماغ.

أظهرت دراسات قادتها جامعة هارفارد أنَّ تناول الشاي بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقاً لما نشر موقع MBGHealth الأمريكي.

كما أظهرت دراسة طويلة المدى نُشِرَت في عام 2017 أنَّ الاستهلاك اليومي للشاي يمكن أن يُقلِّص خطر التدهور الإدراكي لدى كبار السن بنسبة 50%. وكما يتضح، بات من الصعب للغاية المجادلة بشأن فوائد الشاي.

والآن، يعيد مؤلفو الدراسة التي نُشِرَت عام 2017 الكَرَّة مجدداً. إذ تُظهِر دراستهم الجديدة، التي نُشِرَت في مجلة Aging، أنَّ أولئك الذين يتناولون الشاي بانتظام لديهم مناطق دماغية أكثر تنظيماً مقارنةً بمَن لا يتناولونه.

الاستهلاك اليومي للشاي يمكن أن يُقلِّص خطر التدهور الإدراكي

اشرب الكثير من الشاي.. سيفيد دماغك بهذا الشكل

ربما لم تتخيَّل أنّ طقس «شرب الشاي»، أو حتّى «حفلات الشاي» قد يكون لها تأثير مباشر وكبير على أدمغتنا، لكن يبدو أنّ الإنسان تعامل مع فوائد الشاي الكثيرة سابقاً وبشكلٍ مكثّف قبل حتّى أن يكتشف فوائده الحقيقية..

من الواضح من خلال الدراسات السابقة حول فوائد الشاي أنَّه يمكن أن يفيد الدماغ فيما يتعلَّق بالإدراك، لكن في هذه الدراسة الجديدة، قرَّر الباحثون من جامعة سنغافورة الوطنية الغوص أعمق ليكتشفوا كيف يؤثِّر الشاي بالضبط على شبكاتٍ دماغية بعينها.

لتحقيق هذا، جمع الباحثون بيانات بشأن اختيارات نمط الحياة وحالة الصحة البدنية والنفسية لـ36 من كبار السن. ثُمَّ أجروا فحوصات عصبية فسيولوجية وتصويراً بالرنين المغناطيسي لأدمغة المشاركين.

أظهرت النتائج أنَّ المشاركين الذين تناولوا شاي الأولونغ الصيني أو الشاي الأسود أو الأخضر أربع مرات أسبوعياً على الأقل طوال 25 سنة لديهم مناطق دماغية متصلة بصورةٍ أكفأ. وكما أوضح الباحث الرئيسي في الدراسة، الأستاذ المساعد فينغ لي: «تُقدِّم نتائجنا أول دليل على المساهمة الإيجابية لتناول الشاي في بنية الدماغ، وتشير إلى أنَّ تناول الشاي بانتظام له تأثير وقائي في مواجهة تدهور التنظيم الدماغي المرتبط بالتقدُّم في السن».

يساعد الشاي في مواجهة تدهور التنظيم الدماغي

ما الذي يعنيه «تحسين بنية الدماغ»؟

ما الذي يعنيه وجود دماغ مُنظَّم جيداً إذن؟ يشرح لنا الباحث الرئيسي هذا الأمر بطريقةٍ مبسطة: «اعتبروا أنَّ مناطق الدماغ تُمثِّل وِجهاتٍ، في حين أنَّ الروابط بين مناطق الدماغ تُمثِّل طُرقاً. حين يكون نظام طريق ما أفضل تنظيماً، تكون حركة المَركبات والمسافرين أكفأ وتستخدم موارد أقل. بالمثل، حين تكون الروابط بين مناطق الدماغ أكثر تنظيماً، يمكن إجراء عملية معالجة المعلومات بصورة أكفأ». ومثلما قد يتبادر إلى الذهن، يرتبط وجود مناطق الدماغ المُنظَّمة بوجود وظيفة إدراكية صحية.

يعتزم نفس الفريق القائم بالدراسة في المستقبل استكشاف الكيفية التي ترتبط بها وظائف مثل الذاكرة مع الروابط الدماغية المحددة هذه. ويمكن استخدام هذه المعلومات للمساعدة في دعم أدمغتنا مع تقدُّمنا في العمر.

في الوقت الراهن، يمكننا أن نطمئن بأنَّ كل كوب نتناوله من الشاي يُعزِّز صحتنا بأكثر من صورة. وإذا لم يكن هذا حافزاً يدفعكم لتناول بعضٍ من شاي «إيرل غراي» أو شاي «ماتشا لاتيه«، فلا نعرف ماذا يكون.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق