اخبار العراق الان

وفد نيابي كوردستاني يناقش في البرلمان العراقي ملفات عالقة بين بغداد واربيل

بحث وفد من برلمان كوردستان ، اليوم الخميس ، في بغداد عدداً من الملفات العالقة بين اقليم كوردستان وبغداد ، مع نظرائهم في البرلمان العراقي .

وضم الوفد النيابي الكوردي كل من ممثل حكومة كوردستان في بغداد ونائب رئيس اللجنة المالية ، ورئيس لجنة الطاقة والثروات الطبيعية وعدد من النواب.

وعقد الوفد اجتماعاً مع اللجنة المالية في البرلمان العراقي ، تناول ملف النفط والموازنة والمنافذ الحدودية وقضايا مالية اخرى عالقة بين الاقليم وبغداد .

وتكررت  زيارات الوفود بين اربيل وبغداد في الاونة الاخيرة على وعلى مختلف المستويات بهدف ايجاد حلول لجملة ملفات عالقة ومشاكل متراكمة بين الجانبين .

وبحسب الوفد الكوردي كانت الاجواء ايجابية واكد الجانبان اصرارهما على حل كافة القضايا بالحوار ووفق مبادىء الدستور .

وبين بغداد واربيل جملة ملفات عالقة منها ، النفط ، المادة 140 الخاصة بالمناطق (المتنازع عليها) ، ومستحقات البيشمركة من الموازنة الاتحادية ، بالاضافة لقضايا اخرى تراكمت خلال السنوات الاخيرة .

ومنذ تولي رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبدالمهدي رئاسة الحكومة الاتحادية وزيارة رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور بارزاني الاخيرة الى بغداد وقبلها زيارة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني الى العاصمة العراقية حدثت انفراجة واضحة في العلاقات بين اربيل وبغداد مامهّد لمعالجة مجموعة ملفات عالقة بين الطرفين. 

 هذا فيما اكد رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية العراقية هيبت الحلبوسي ، على اهمية زيارة الوفد الكوردي التي قال انها تأتي لتأكيد حسن النوايا والجدية في ايجاد حلول عاجلة للملفات العالقة بشأن نفط الاقليم واهمية الحفاظ على البنود التي صوت عليها مجلس النواب في موازنة عام 2019.

وبحسب الجانب العراقي ، فإن وفد برلمان كوردستان حملوا رؤية رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني وعزمه على حل المشاكل العالقة بين الطرفين منذ سنوات.

لافتين الى تزويد الوفد لجنة النفط والطاقة النيابية العراقية بمعلومات عن صادرات النفط في الاقليم والاستهلاك المحلي وخصوصا مع قرب إعداد موازنة عام 2020 .

كما اشاد عدد من اعضاء لجنة الطاقة بالزيارة التي وصفوها بالأولى من نوعها والايجابية ، مشيرين الى انه تم الاتفاق على عقد لقاءات متواصلة ومشتركة بين اللجنة الاتحادية ولجنة برلمان كوردستان من أجل الوصول الى حلول عاجلة وفاعلة لهذه القضايا العالقة وحل جميع المشاكل دون تأخير.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق