اخبار العراق الان

كردستان.. قرار حكومي يتعلق بـ”العسل” وزراعة الإقليم توضح: لانملك معامل مختصة بالتعبئة

بغداد اليوم _ كردستان

في سوق العسل الشهير بمدينة السليمانية في إقليم كردستان، يسود جو من التفاؤل بين الباعة والنحالين، بعد دخول قرار حكومي بمنع استيراد العسل، الذي تمتاز عدة مدن في كردستان بإنتاجه، حيز التفيذ، ليؤكد بعضهم لـ”بغداد اليوم”، التي أجرت جولة في السوق، أن هذا القرار سيسهم في زيادة أرباحهم، وينعش انتاج العسل الكردي “المشهود له دولياً بجودته”.

 

ويقول عمر صابر، وهو واحد من منتجي العسل في السليمانية، أن “المنتوج المحلي من العسل تراجع هنا بسبب غزو العسل الإيراني للسوق، ولذلك فأن قرار منع الإستيراد هو قرار صائب”.

وأضاف، أن “السائحين القادمين إلى كردستان من محافظات وسط وجنوب العراق يفضلون العسل الكردي”، مشيرا إلى “وجود عدة أنواع من هذا العسل، أهمها عسل قنديل وحاج عمران”، وعن ارتفاع أسعار هذه الاصناف من العسل الكردي، يؤكد صابر في حديثه لـ(بغداد اليوم)، على ضرورة “أن تضع الحكومة ضوابط للسيطرة على أسعار العسل، إضافة إلى تقديم التسهيلات للمنتوج المحلي، ومنع تهريب العسل الإيراني إلى اسواق الإقليم”.

“عيب واحد”

من جانبه، يوضح رئيس جمعية النحالين في إقليم كردستان أحمد بشدري، أن “العسل المحلي في الإقليم أجود أنواع العسل في العالم ويتفوق على ذاك المستورد من إيران أو تركيا، كما أنه يغطي الحاجة المحلية ويزيد ويمكن تصدير للمحافظات والدول الأخرى”.

ولفت بشدري إلى أن “إقليم كردستان انتج في العام الماضي 100 طن من العسل، بينما في السنة الحالية تجاوز الإنتاج المحلي الـ500 طن بسبب زيادة الامطار التي أدت بدورها إلى ارتفاع نسبة الورود والأزهار داخل المناطق الجبلية في الإقليم”.

وأضاف في حديثه لـ(بغداد اليوم)، أن “النحالين الكرد شاركوا في مؤتمرات دولية وحصلوا على جوائز وشهادات تقديرية في اغلب هذه المؤاتمرات التي أشادت عاليا بعسل كردستان، لكن كان هنالك اعتراضا وحيدا حول طريقة التعبئة، فأقليم كردستان لايمتلك معامل مختصة بتعبئة العسل”.

وأشار رئيس جمعية النحالين في الإقليم، إلى أن “الخطوة الأهم في قرار وزارة الزراعة بإيقاف الاستيراد هو تكثيف التنسيق مع الجهات الأمنية من أجل السيطرة على عمليات التهريب وخاصة من إيران بسبب طول الحدود والوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه هذا البلد، وهو ما يؤدي إلى نشاط التهريب بقوة”.

“توعد للمستغلين”

بدوره، توعد المتحدث باسم وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان أنور عثمان، منتجي العسل بالمحاسبة إذا ما رفعوا الأسعار مستغلين قرار منع الاستيراد.

وقال عثمان، ان “قرار منع استيراد العسل جاء بناءً على دراسة مستفضية، فالكميات المتوفرة منه داخل الإقليم تفي بحاجة المستهلكين، ولاداعٍ للاستيراد الخارجي، كما لدى الوزارة خطة لزيادة انتاج العسل باتباع طرق علمية”.

ودعا المتحدث باسم وزارة الزراعة في إقليم كردستان، أن “هذا القرار جاء لمصلحة المنتج المحلي، لكننا سنحاسب منتجي العسل ممن سيستغلون وقف الاستيراد ليرفعوا الأسعار”، مشيرا إلى أن وزارته ستتخذ قرارات أيضاً بإيقاف استيراد العديد من المواد الأخرى تشجيعا للمنتج المحلي”.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق