العراق اليوم

'قصر شيرين' يُعرض في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي

يُعرض فيلم «قصر شيرين»، من إخراج وإنتاج «رضا ميركريمي»، في قسم المسابقة الدولية بمهرجان السليمانية السينمائي الدولي بنسخته الرابعة في كوردستان. 

فيلم «قصر شيرين» Castle of Dreams (قلعة الأحلام) من إخراج وإنتاج «رضا ميركريمي» في أحدث مشاركاته الدولية ممثلاً السينما الإيرانية وبحضور هذا المخرج السينمائي الإيراني الشهير، يُعرض يوم السبت 5 أكتوبر 2019 في سينما «سالم» في السليمانية عاصمة الثقافة والفنون بكوردستان، ويتنافس مع 10 أفلام من دول أخرى من بينها «فرنسا، كوريا الجنوبية، الصين، إسبانيا، لوكسمبورغ، تركيا، ألمانيا، هولندا، اليونان، سوريا، ألبانيا، بولندا، بلجيكا وفلسطين» على جوائز القسم الرئيسي من مسابقة «سينما العالم» (الدولية) ضمن فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان السليمانية السينمائي الدولي.    

وكان أول ظهور دولي لفيلم “قلعة الاحلام” الذي تنتجه شركة «ایرایماژ» IRIMAGE، في قسم المنافسة الرئيسي في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي الخامس والعشرين في الصين وحصد ثلاث جوائز من هذا المهرجان، عن أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل لحامد بهداد من هذا الحدث السينمائي البارز.

وتابع هذا الفيلم ظهوره في جميع أنحاء العالم في الدورة الثانية عشرة لمهرجان باتومي السينمائي الدولي في جورجيا وحصل على جائزتين رئيسيتين عن أفضل مخرج وأفضل فيلم من وجهة نظر النقاد، فضلاً عن جائزة لأفضل فيلم من مهرجان اورنبرغ الشرق والغرب الدولي.

آخر أعمال المخرج «رضا ميركريمی” واصل مشاركاته الدولية هذه الأيام في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي الثامن والثلاثين في كندا.

وتشرف على تنظيم النسخة الرابعة لمهرجان هذا العام شركة «مستي فيلم» للأفلام وبإدارة «فؤاد جلال»، وبرئاسة «ملا بختيار» مسؤول القسم الخاص بدعم هذا المهرجان واحدى الشخصيات السياسية البارزة في إقليم كوردستان، والادارة الفنية يشرف عليها «دانر عمر فارس» علاوة على مديرة التنسيق والتنظيم «لينا رضا».

يستضيف مهرجان السليمانية الرابع لهذا العام 134 فيلما لمخرجين من 78 بلد حول العالم، تشمل منتجات أعوام 2018 و 2019 في القسمين التنافسيين: 1- «سينما العالم» (دولي)  ويتضمن أقسام الآثار السينمائية الطويلة والقصيرة والأعمال الوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي، 2- «السينما الكردية» (محلي) ويتضمن الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية، الانيميشن والتجريبي بالاضافة الى إقامة ورش عمل متخصصة في صناعة الأفلام واجتماعات الإنتاج المشترك.

وسيقدّم أعضاء لجنة تحكيم مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، 14 جائزة كل واحدة منها عبارة عن تمثال ذهبي (الصنوبرة الذهبية) علاوة على جائزة نقدية لأفضل الأعمال الطويلة في قسمي «السينما العالمية» و «السينما الكردية»، وأفضل فيلم أجنبي وأفضل أخراج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل فيلم قصير أجنبي وأفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم قصير محلي، علاوة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة و4 جوائز خاصة عن طريق شركة مستي فيلم السينمائية من ضمن جائزة «شکومه‌‌ندی» الفخرية، جائزة «أحمد كايا» (المطرب الكردي المعروف)، جائزة الشهيدة «پرچم» (أول فتاة تستشهد خلال حربها ضد تنظيم داعش الارهابي في كوباني بسوريا) وجائزة الراحل «طاها كريمي» (المخرج وفقيد السينما الايرانية).  

 

PUKmedia اعلام مهرجان السليمانية السينمائي

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق