العراق اليوم

عضو بالديمقراطي: العمال الكردستاني يجند أطفال السليمانية وحلبجة وينقلهم إلى قنديل

عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام
(بغداد اليوم)  أربيل –  اتهم عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، الإثنين (30 أيلول 2019)، حزب العمال الكردستاني، بتجنيد الأطفال والفتيات دون السن القانوني في محافظتي السليمانية وحلبجة ونقلهم الى قنديل المعقل الرئيس لمقاتلي الحزب.
وقال سلام في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “حزب العمال الكردستاني، يمتلك منظمات ومقرات بصورة ثانوية كأن تكون منظمات خيرية أو جمعيات وهذه تقوم بتجنيد القاصرين ونقلهم الى جبل قنديل”، مبيناً أن “هذه جريمة تخالف كل القوانين الدولية وهو لا يختلف بعمله هذا عن ما يقوم به تنظيم داعش تجنيد للأطفال”.
وأضاف، أن “الأجهزة الأمنية في السليمانية وحلبجة مطالبة بموقف حازم لملاحقة هذه المنظمات المشبوهة والتصدي لها ومراقبة عملها لمنع تفاقم هذا الملف”.
وأشار الى، أن “لجوء حزب العمال لتجنيد الأطفال دليل على الإفلاس السياسي وفقدان الشعبية بين الشعوب الكردية لذلك يلجأ للأطفال ومن هم دون السن القانوني”.
وحزب العمال الكردستاني أو (bkk)، وهو جماعة مسلحة كردية يسارية نشأت في السبعينات في منطقة ذات غالبية كردية في جنوب شرق تركيا كحركة إنفصالية بمزيج فكري بين القومية الكردية والثورية الإشتراكية تسعى لإقامة دولة “كردستان” كردية ماركسية لينينية، وفي مطلع الثمانينيات دخلت بشكل صريح في صراع مسلح مع الدولة التركية بغية نيل حقوق ثقافية وسياسية وتقرير المصير لأكراد تركيا، استمرت المواجهة حتى نهاية التسعينات، حيث قبضت تركيا على زعيم الحزب عبدالله أوجلان وسجنته ودخل الحزب مرحلة جديدة من التنظيم.
ويتبع الحزب كل من حزب الحياة الحرة الكردستاني في كردستان إيران وحزب الاتحاد الديمقراطي في كردستان السورية وحزب الحل الديمقراطي الكردستاني في كردستان العراق، وهي جماعة مسلحة رغم اسمها، ويمثلها حزب سياسي في تركيا منذ 2008م يسمى حزب السلام والديمقراطية.
ويصنف حزب العمال كمنظمة إرهابية على لوائح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا وإيران وسوريا وأستراليا، بينما رفضت الأمم المتحدة ودول أخرى كروسيا والصين وسويسرا ومصر والهند تصنيف الحزب كمنظمة إرهابية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق