اخبار العراق الان

اجتماع حاسم للاطراف السياسية لاختيار رئيس وشعار لقائمة التحالف الكوردستاني في (المتنازع عليها)

تعقد الاطراف السياسية في اقليم كوردستان ، اليوم الثلاثاء ، اجتماعاً بمدينة السليمانية بهدف اختيار رئيس وشعار لقائمة التحالف الكوردستاني الموحدة في المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة في العراق .

وسيعقد الاجتماع في مقر حركة التغيير.

وكانت تلك الاطراف بضمنها الحزبين الكورديين الرئيسيين الديمقراطي والوطني الكوردستانيين ، السبت الماضي ، واتفقت على خوض الانتخابات المحلية العراقية بقائمة موحدة في محافظات كركوك ، نينوى ، ديالى ، وصلاح الدين ، وهي محافظات تضم مناطق (متنازع عليها) تبدأ من شنكال (سنجار) وصولا الى خانقين .

وتخضع معظم تلك المناطق لسيطرة الحكومة الاتحادية منذ أن انسحبت منها قوات البيشمركة في 16  اكتوبر/ تشرين الاول 2017 اثر هجوم عسكري عراقي غير مبرر اعقب استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان من العام نفسه.

وتم الاتفاق على تسمية القائمة التي ستخوض الانتخابات باسم التحالف الكوردستاني مثلما جرت العادة في كل انتخابات محلية وعامة في العراق.

ومن المقرر تنظيم انتخابات مجالس المحافظات في ابريل / نيسان المقبل بما يشمل المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك ابرز تلك المناطق والتي تشارك في هذه الانتخابات للمرة الاولى منذ 2005 .

وبحسب مصادر سياسية ، فإن اجتماع اليوم سيخصص لانتخاب رئيس وشعار للقائمة الكوردستانية الموحدة .

ولا تشمل هذه الانتخابات اقليم كوردستان الذي يتألف من اربع محافظات. وينص القانون على أن المحافظات التي ستخوضها هي غير المنتظمة بإقليم.

وبعد تأجيل متكرر، اتفقت القوى العراقية على إجراء انتخابات مجالس المحافظات في ابريل/نيسان 2020 .

 وجرت آخر انتخابات محلية في العراق عام 2013. وكان يتعين ان تجرى عام 2016 إلا أن ظهور تنظيم داعش وما تبعه من حرب على التنظيم ارجأ ذلك.

وإذا ما نجح العراق في اجراء الانتخابات المحلية فستكون الاولى بعد اعلان هزيمة تنظيم داعش في حرب استنزفت موارد مالية هائلة على مدى ثلاث سنوات. وتجرى الانتخابات المحلية في العراق كل اربع سنوات، مثلما هو الحال بالنسبة للانتخابات التشريعية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق