العراق اليوم

عزم برلماني على إقرار عدد من القوانين المهمة

بغداد / الصباح / مهند عبد الوهاب
 
بغداد / الصباح / مهند عبد الوهاب
 
كشف اعضاء بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، عن تشكيل لجنة نيابية مصغرة تقع على عاتقها دراسة مشاريع القوانين التي تحتاجها الحكومة، مبينين أن المجلس سيمضي خلال الجلسات القادمة بادراج اهم مشاريع القوانين على جدول أعماله، لاسيما قانون الضمان الصحي وحزمة قوانين تخص الطاقة والمحكمة الاتحادية.
وقال رئيس كتلة عطاء النيابية حيدر الفوادي، في تصريح صحفي: إن “مجلس النواب شكل لجنة نيابية مصغرة لدراسة القوانين من حيث أهميتها مع الحكومة”. وأضاف الفوادي أن “هناك دعوات للحكومة لارسال جميع القوانين التي بحوزتها إلى مجلس النواب لدراستها من قبل اللجان النيابية المختصة بغية تشريعها”.
في حين أوضح النائب عن كتلة النهج الوطني النيابية جمال المحمدواي أن من اهم القوانين التي تصب الان في صالح المجتمع بشكل مباشر وتمس الحاجة لها قانون الضمان الصحي فضلاً عن قوانين الطاقة والمحكمة الاتحادية والقوانين التي تنتظر التصويت عليها بعد ان تمت قراءتها قراءة ثانية.
وأضاف المحمداوي، في حديث لـ”الصباح”، ان المعوقات الرئيسة أمام قانون الضمان الصحي انه مازال مقترحا من لجنة الصحة النيابية ويجب ان يحظى بموافقة الحكومة لوجود تبعات مالية تترتب عليه، مبينا ان مجلس النواب حدد عددا من الاشكاليات التي تقف أمام تشريعه منها ان الدستور العراقي ضمن الرعاية الصحية والتعليم المجاني للعراقيين لذلك يعد التامين الصحي مشمولاً بنص الدستور بشكل صريح.
على صعيد ذي صلة، قال النائب عن كتلة إرادة عبد عون العبادي، في تصريح صحفي: إن “المباحثات جارية مع الكتل لحسم الخلاف بشأن قانون المحكمة الاتحادية والنفط والغاز ومشروع قانون إخراج القوات الأجنبية ومشروع قانون الضمان الصحي”.  

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق