اخبار العراق الان

تجدد إطلاق الرصاص الحي في بغداد رغم حظر التجول وسماع دوي انفجارات بالمنطقة الخضراء

 أطلقت قوات مكافحة الشغب العراقية الرصاص الحي في الهواء مجدداً، اليوم الخميس، لتفريق عشرات المتظاهرين الذين أشعلوا إطارات في ساحة التحرير ، وسط بغداد ، رغم حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ فجراً.

وصدت القوات الأمنية المحتجين باتجاه شوارع فرعية متاخمة لمكان التجمع الأساسي ، في اليوم الثالث من التظاهرات الدامية التي أسفرت عن مقتل 12 شخصاً بينهم شرطي ، في العاصمة ومدن جنوبية عدة .

ويسعى المحتجون للتوجه إلى ساحة التحرير في وسط العاصمة التي تعتبر نقطة انطلاق تقليدية للتظاهرات في المدينة، ويفصلها عن المنطقة الخضراء جسر الجمهورية حيث ضربت القوات الأمنية طوقاً مشدداً منذ الثلاثاء.

يأتي ذلك فيما قالت مفوضية حقوق الإنسان إن الاحتجاجات أسفرت عن 12 قتيلا في تظاهرات المدن العراقية بينهم شرطي.

وأضافت المصادر أن 7 محتجين وشرطيا قتلوا في الناصرية خلال اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن بينما لقي 4 مصرعهم في مدينة العمارة.

وحجبت وزارة الاتصالات الاتحادية منذ امس الاربعاء، مواقع التواصل الاجتماعي في عموم البلاد ، تزامنا مع انطلاق تظاهرات العاصمة بغداد وعدد من المحافظات للمطالبة بإصلاح النظام السياسي ومحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين ، فضلا عن توفير الخدمات وفرص العمل للعاطلين.

هذا فيما أفادت مصادر أمنية وشهود عيان في محافظة النجف العراقية ، باقتحام مقر حزب الدعوة، وسط المحافظة.

وقالت تلك المصادر ، إن “العشرات من المتظاهرين من أهالي محافظة النجف أقدموا، مساء امس ، على اقتحام مقرب حزب الدعوة الذي يقوده المالكي، وسط المحافظة”.

كما كان متظاهرون قد اقدموا على حرق مبنى المجلس البلدي في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار .

بالتزامن سُمعت اصوات انفجارات داخل المنطقة الخضراء ببغداد وسماع صافرات الإنذار، اليوم الخميس .

وسقط صاروخ بالقرب من السفارة التركية داخل المنطقة، بينما سقط صاروخ ثانٍ في جسر الحارثية بمحيط المنطقة الخضراء شديدة التحصين.

وقبيل ذلك، كان رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي أعلن حظر التجول في بغداد اعتبارا من الخامسة من صباح اليوم الخميس حتى إشعار آخر.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق