اخبار العراق الانالعراق اليومعاجل

عاجل : كر وفر ..اشتباكات ومطاردات بين الأجهزة الأمنية ومتظاهرين في ذي قار الان وارتفاع عدد الضحايا اليوم – ارقام

قالت مصادر محلية في ذي قار ان الاشتباكات والمطاردات بين الأجهزة الأمنية والمتظاهرين متواصلة منذ الصباخ وحتى الان ما ادى الى سقوط عدد من الجرحى والقتلى فيما لم يتم اعلان اي حصيلة نهائية مؤكدة غير ان المدينة تصدرت حصيلة الوفيات حيث تعدوا 10 اشخاص .

أكدت مصادر طبية، اليوم الخميس، 03 تشرين الأول، 2019 عن سقوط قتلى وجرحى إثر مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين بقضاء الرفاعي في محافظة ذي قار.

وقال مصدر في مديرية صحة ذي قار لقناة رووداو إن “مستشفى الناصرية استقبلت 3 قتلى ونحو 35 جريحاً إثر مواجهات اندلعت بين قوات الأمن ومحتجين اليوم الخميس في قضاء الرفاعي في محافظة ذي قار”. مشيراً إلى أن “سيارات الاسعاف هرعت بنقل المصابين إلى مستشفى الناصرية بعد احتجاجات شعبية تحولت فيما بعد إلى مواجهات مسلحة مع قوات الشرطة المحلية”.

ورجح المصدر – الذي فضل عدم الكشف عن أسمه – ارتفاع حصيلة الضحايا مع استمرار نقل سيارات الاسعاف للمصابين إلى المستشفى.

وخرج الآلاف من أهالي الرفاعي اليوم الخميس في تظاهرة حاشدة أمام مبنى مجلس القضاء للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية.
من جانب اخر كشفت خلية الأزمة في مفوضية حقوق الانسان، الخميس، عن إحصائية التظاهرات في عموم المحافظات منذ الثلاثاء الماضي لغاية اليوم، من حيث الوفيات والجرحى والمعتقلين وتضرر الممتلكات، مشيرة إلى تصدر محافظة ذي قار في عدد المتوفين.
وقالت الخلية في بيان اليوم، (3 تشرين الأول 2019)، انها “توثق الاحصائيات الرسمية للتظاهرات في عموم المحافظات للفترة من (1 تشرين الأول 2019)، لغاية (3 تشرين الأول 2019)، لحد الساعة الثانية ظهرا”.
ودعت، “وسائل الإعلام كافة اعتماد الإحصائيات الرسمية الصادرة من خلية الأزمة والمتأتية من الرصد الميداني لفرق رصد المفوضية المنتشرة في عموم المحافظات”.
وأوضحت الخلية، ان “عدد الوفيات الإجمالي من المتظاهرين والقوات الأمنية: 19، وان عدد الجرحى من المدنيين والقوات الأمنية الإجمالي: 1041”.
وتابعت، ان “عدد المعتقلين اجمالي: 216 معتقل، افرج عن 154، والمتبقي: 62”.
ولفتت الخلية، إلى ان “عدد الممتلكات المتضررة الإجمالي: 22”.
وبينت، ان “اكثر المحافظات في عدد الوفيات محافظة ذي قار: 10، وأكثر المحافظات في عدد الإصابات محافظة بغداد: 440″.
يأتي ذلك بعد تظاهر الآلاف في ساحة التحرير وسط بغداد، ومحافظات أخرى، مطالبين بتوفير الخدمات، وتحسين الواقع المعيشي، وتوفير الوظائف للعاطلين، والقضاء على ظاهرتي البطالة والفساد المالي والإداري بدوائر الدولة ومؤسساتها.
وهاجم محتجون في ساعة متأخرة مساء أمس الاربعاء مقار حزبية تابعة لـ”عصائب أهل الحق ” ومنظمة بدر وتيار الحكمة فيما أضرمت النيران في مقر البلدية والمجلس المحلي بقضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار.

ولقي 11 مدنيا حتفهم في وقت سابق الأربعاء وأصيب أكثر من 650 في تجدد الاشتباكات في سائر أنحاء البلاد في أكبر تعبير عن الغضب العام حتى الآن ضد حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي منذ توليها السلطة قبل عام.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق