اخبار العراق الانالعراق اليوم

مظاهرات النجف : السيطرة على مقار امنية ومواجهات مسلحة.. واستمرار المواجهات المسلحة في الكوفة

ديجيتال ميديا إن آر تي

أفاد مصدر أمني، الخميس، بسيطرة متظاهري النجف على عدة مراكز امنية بعد مواجهات مسلحة بين المحتجين والقوات الامنية، فيما نفت قيادة شرطة المحافظة هذه الانباء.

وقال مراسلنا نقلا عن شهود عيان، ، (3 تشرين الاول 2019)، ان المتظاهرين تمكنوا من السيطرة على مركز حي ميسان في قضاء الكوفة، فيما أشار إلى وجود أنباء تتحدث عن سيطرة المتظاهرين على مركز الحيدرية الواقع بين حدود النجف وكربلاء في منطقة خان النص ويبعد عن مركز المدينة 40 كيلومترا.

من جهتها نفت قيادة شرطة النجف هذه الانباء، ويشهد قضاء الكوفة مواجهات مسلحة حتى اللحظة بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

إلى ذلك، أكد مدير عام صحة النجف ضوان الكندي، الخميس، وقوع قتيل واحد وإصابة 19 اخرين بجروح مختلفة اثنين منهم في حالة حرجة.

وأضاف ان “آخر احصائية لضحايا التظاهرات التي وصلت لمستشفيات النجف هي21 قتيل وجريح”.

فيما قال شهود العيان، ان عدد القتلى من المتظاهرين وصل الى 10 اشخاص.

وقال مصدر أمني، ان “المواجهات المسلحة بين المتظاهرين والقوات الامنية في قضاء الكوفة شرقي محافظة النجف، انتهت بانسحاب المتظاهرين وملاحقتهم من قبل القوات الامنية، حيث تشهد اغلب مناطق النجف حملات اعتقال واسعة تشنها القوات الامنية ضد المتظاهرين”.

وأضاف، ان “عناصر مدنية وسيارات مدنية تغلق كل الطرق في النجف لا يوجد اي تنقل من منطقة الى اخرى”.

وتابع، ان “المواطنين اطلقوا حملات اغاثة للمجتمع الدولي لحمايتهم من الاجراءات التعسفية من قبل السلطات”.

وزاد المصدر، ان القوات الامنية تستخدم “الاحاديات والبي كي سي ضد المتظاهرين”، وان “التظاهرات مستمرة في ساحة ثورة العشرين والكوفة”، كاشفا عن وقوع “مئات الاصابات بين صفوف المتظاهرين والقوات الامنية”.

ومن المقرر ان يعقد محافظ النجف لؤي الياسري صباح يوم غد الجمعة، اجتماعا موسعا مع شيوخ ووجهاء العشائر النجفية واصحاب المواكب الحسينية، لبحث التداعيات الأخيرة التي شهدتها المحافظة.

وتشهد محافظات عدة بينها العاصمة بغداد تظاهرات احتجاجية منذ الثلاثاء الماضي، تعرض خلالها المتظاهرون إلى إصابات نتيجة استخدام العنف من قبل القوات الأمنية من أجل تفريقهم، فيما أعلنت خلية الأزمة في مفوضية حقوق الانسان، عن مقتل 19 شخصا وإصابة 1041 من المتظاهرين والقوات الأمنية للفترة من 1 تشرين الاول 2019، إلى 3 تشرين الأول 2019، في عموم المحافظات.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق