اخبار العراق الان

لافروف يبدأ زيارة رسمية الى العراق واقليم كوردستان

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، اليوم الاثنين ، الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية تستغرق يومين ، تشمل اقليم كوردستان ايضاً.

وتأتي زيارة لافروف في وقت تشهد فيه العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية الجنوبية احتجاجات دامية بدأت الثلاثاء الماضي سقط على اثرها العشرات من المتظاهرين واصيب الالاف.

والتقى لافروف فور وصوله وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم حيث من المقرر ان يلتقي ايضاً رؤساء الوزراء البرلمان والجمهورية.

وسيبحث الوزير الروسي خلال لقاءاته تبادل وجهات النظر حول قضايا الشرق الأوسط، وبالتحديد الوضع في العراق وسوريا، ومنطقة الخليج، والوضع حول إيران ، ومسالة التعاون في مجال مواجهة الإرهاب الدولي وانتشار التطرف الديني​​​.

كما سيشكل بحث آفاق تنمية العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، بما في ذلك التعاون بحقل الطاقة والمجالات الإنسانية جانباً آخر من لقاءات لافروف.

وبعد بغداد سيصل لافروف الى اربيل عاصمة اقليم كوردستان لاجراء محادثات مع كبار مسؤولي الاقليم ستشمل قضايا سياسية واقتصادية.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، صرح في العاشر من سبتمبر/أيلول الماضي بأن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيزور العراق واقليم كوردستان الشهر القادم.

بوغدانوف قال ،ان لافروف سيزور اربيل في اكتوبر/ تشرين الاول المقبل . لافتاً الى ان لبلاده علاقات تأريخية مع شعب كوردستان وتعود بدايات هذه العلاقة الى عهد القائد الكوردي مصطفى بارزاني .

لافروف سيجتمع خلال زيارته بكل من الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني ، ورئيسي الاقليم والوزراء نيجيرفان بارزاني ومسرور بارزاني .

وقال بوغدانوف ” لدينا علاقات جيدة مع رئيسي اقليم ووزراء كوردستان وكذلك مع الزعيم الكوردي مسعود بارزاني “

وحول المواضيع التي سيناقشها لافروف مع كبار المسؤولين في اربيل وبغداد ، قال بوغدانوف ، انها “ستشمل الاقتصاد والطاقة والتنمية والتعاون الاقتصادي وجوانب فنية عسكرية ” .

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق