العراق اليوم

الديمقراطي: حصة الاقليم لم تقر بالموازنة.. لا توجد مادة لها حتى الان


سياسية
|  
07:46 – 13/10/2019

خاص- موازين نيوز
اكدت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني اخلاص الدليمي ،الاحد، ان حصة اقليم كردستان بالموازنة لم تقر ولا توجد مادة قانونية لها حتى الان، مشيرة الى ان المشاكل السياسية الكثيرة العالقة بين بغداد واربيل من بينها تسليم النفط للحكومة المركزية حالة دون ذلك.
وذكرت الدليمي في حديث لـ/موازين نيوز/، إن” الإقليم يطالب الحكومة العراقية بـ 48 مليار دولار عن موازنات السنوات الخمس الماضية ونحو 7 ترليونات دينار عن موازنة 14 عاماً لقوات البيشمركة، ومستحقات الشركات النفطية لـ5 سنوات الماضية، وأكثر من 10 مليارات دولار عن حصة كردستان من القروض التي استلمتها بغداد”.
واشارت الدليمي الى ان”هناك ترحيب كبير من حكومة كردستان بتسليم النفط الى بغداد مقابل التزامها بصرف الخمس الماضية وتسديد فوائد الاقتراض الخارجي الذي لجأ اليه الاقليم”.
ويستعد الاسبوع الجاري وفد كردي من كردستان، لزيارة العاصمة بغداد، لأجل “تقويض” النقاط الخلافية بين الاقليم والمركز، وكذلك التفاوض حول النفط والموازنة والبيشمركة والقروض.
ويطالب الجانب الكردي بتسديد “ديون الاقليم” البالغة 80 مليار دولار، ضمن موازنة العام المقبل، الى جانب ارجاع حصة الـ 17 بالمئة، لكن تخمينات الكرد ترجح عقد اتفاق مدته عام واحد، ويتضمن بنودا لصالح حكومة المركز، بسبب أن عبد المهدي يتعرض لضغوط كتلوية وحزبية تمنع عقد “اتفاق مرن”.انتهى/29ق

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق