اخبار العراق الان

نائب: تعديل الدستور مطلب شيعي.. ترفضه المكونات الأخرى لهذا السبب

بغداد اليوم- خاص

قال النائب عن تيار الحكمة، جاسم البخاتي، الاثنين (14 تشرين الأول 2019)، إن تعديل الدستور مطلب شيعي، لكن المكونات الأخرى ترفض هذه الخطوة، ما يجعل الأمر في غاية الصعوبة.

وقال البخاتي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “الكتل الشيعية تطرح وتحاول اجراء تعديل على الدستور خلال الدورة البرلمانية الحالية، لكن هذا المطلب يصطدم برفض المكونات الأخرى، ما يجعل الامر في غاية الصعوبة”.

وأضاف، أن “تعديل الدستور يحتكم بموقف أعضاء مجلس النواب، كما أن الأخير لا يمكن أن يوافق على اجراء التعديل الذي يقضي بتحول الحكم إلى رئاسي، لأن ذلك يحتاج إلى تضحية، والكتل السياسية غير مستعدة لذلك”.

وتابع البخاتي، أن “القلق السني الكردي إزاء محاولات تعديل الدستور يعرقل من عملية الذهاب باتجاه التعديل”.

وتطالب قوى سياسية مختلفة بين فترة وأخرى، اجراء تعديل كامل للدستور العراقي، الا أن هذه المطالبات لم تتقدم أي خطوة على أرض الواقع بسبب الرفض السياسي الكبير لها.

وشهدت التظاهرات الأخيرة، التي انطلقت في مطلع تشرين الأول الجاري، مطالب مختلفة كان من ابرزها تعديل الدستور، من خلال حل البرلمان وتطبيق النظام الرئاسي لحكم العراق، أو الذهاب إلى خيار آخر عن طريق تجميد عمل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة تشرف عليها الأمم المتحدة، بعد تعديل قانون الانتخابات.

ويصطف إلى جانب هذا الخيار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الذي طالب بإقالة الحكومة “شلع قلع”، واجراء انتخابات بإشراف اممي، بالإضافة الى ائتلاف النصر.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق