اخبار العراق الان

التعليم تعلن اليات التقديم على قنوات التعليم الحكومي الخاص (الموازي)

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليات التقديم على قنوات التعليم الحكومي الخاص الصباحي والمسائي والاهلي للسنة الدراسية 2019 – 2020.

وقال معاون المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة فارس مهدي علوان، في بيان تلقى المربد نسخة منه إن اليات القبول تتضمن مراجعة مراكز الارشاد في الجامعات العراقية وبحسب الرقعة الجعرافية لمحل سكن الطلبة لتفعيل الرقم الامتحاني الخاص بهم، مشيرا الى ان التقديم الى التعليم الحكومي الخاص يتطلب توقيع تعهد من ولي امر الطالب وتحديد عشرة خيارات للتقديم الى الكليات.

واضاف أنه يحق للطلبة التقديم الى الجامعات بتخصصاتها كافة بمعدلات اقل من الحدود الدنيا للقبول المركزي، مبينا أن القبول في كليات المجموعة الطبية سيكون اقل بـ 3 درجات وكليات المجموعة الهندسية اقل بـ 4 درجات وكليات العلوم بمختلف تخصصاتها اقل بـ 5 درجات ، فيما سيكون القبول في باقي التخصصات اقل بـ 6 درجات على الاّ تقل معدلات التقديم في جميع الأحوال عن 60 درجة.

وتابع انه تم تخفيض الاجور الدراسية للتعليم الحكومي الخاص بنسبة 25% عمّا كان عليه في العام الدراسي السابق ولجميع الدفعات، موضحا ان الطلبة المقبولين والمستمرين بالدراسة سيشمولون بهذا التخفيض.

واوضح علوان انه سيتم اطلاق استمارات التقديم على الدراسة المسائية في الجامعات والتعليم الاهلي خلال الايام القليلة المقبلة حيث سيكون التقديم الكترونيا عبر البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بالتنسيق مع مراكز الارشاد في الجامعات من خلال ادخال موظفيها في دورات مكثفة.

وبيّن انه يحق للطالب التقديم لجميع قنوات القبول على ان يكون الخيار الاخير للطالب في التسجيل بافضل الخيارات التي حصل عليها سواء في التعليم العام او الخاص او الاهلي او المسائي وبما يتوافق مع امكاناته العلمية والمادية.

واشار معاون مدير دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الى ان التقديم المباشر لخريجي الدراسة المهنية والاسلامية سيكون   الكترونيا على ان تجرى اختبارات الطلبة بالجامعات وترسل نتائجها ليتم اعلانها الكترونيا.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق