اخبار العراق الان

عسكري متقاعد يتحدث عن 5 سيناريوهات للتوغل التركي في شمال سوريا

بغداد اليوم- متابعة

وضع العسكري المتقاعد، وفيق السامرائي، الثلاثاء (15 تشرين الأول 2019)، سيناريوهات للتوغل التركي في شمال سوريا، مبيناً أنه توقع أن يكون هنالك انسحابا أمريكيا من سوريا، ولا خيار أمام المسلحين الأكراد السوريين سوى الذهاب إلى دمشق.

وقال السامرائي عبر نشره على صفحته في فيسبوك، إنه “توقعنا منذ عام انسحابا أميركيا من سوريا، وقلنا سوف لن يكون أمام المسلحين الأكراد السوريين سوى الذهاب إلى دمشق”، لافتا إلى أن “ترامب أثبت أنه لن يحارب من أجل أحد”.

وأضاف، أن “أردوغان نفذ تهديده بالتوغل في الشمال السوري وبدأت القوات السورية بالتحرك شمالاً دون احتكاك مباشر مع القوات التركية، واستنكرت جامعة الدول العربية التوغل التركي”.

وتوقع السامرائي في مقالته 5 سيناريوهات، وهي أن “القوات التركية لن تستطيع المحافظة على وجود طويل في الاراضي السورية، ومن غير المتوقع حصول صدام (واسع) بين القوات التركية والسورية، وستضطر الحركة الكردية السورية إلى تقليص ونزع سلاحها تدريجيا والعودة كليا إلى دمشق لاحقا (بلا فيدرالية)”.

وأردف، أن “أي اتفاق إيراني سعودي جدي لن يحصل دون انهاء حرب اليمن التي باتت عبثية تماما وسيطالب اليمنيون بتعويضات كبيرة”، مشيرا إلى أن “سياسة ترامب جعلت السعودية أكثر ضعفا تجاه إيران منذ أربعين عاما”.

وأكمل السامرائي، قائلا، إن “الوجود العسكري الأميركي في العراق لم يعد مبررا ولا ضروريا وفقا لاستراتيجية ترامب، وسنشهد انسحابا عسكريا شاملا من العراق ليس بعيدا، وعلى بغداد ضمان حقوقها النفطية والمنافذ في شمال الغرب الكردي العراقي”.

واختتم العسكري المتقاعد احتمالاته قائلا، إن “مسلحي كرد سوريا في مأزق حقيقي، والسعودية في صدمة تاريخية والأسلحة ستعود إلى مستودعاتها ليأكلها الصدأ”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق