اخبار العراق الان

عضو بالقانونية النيابية: البرلمان لا يملك صلاحية الغاء مجالس المحافظات

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد عضو اللجنة القانونية النيابية، سليم همزة، اليوم الاثنين، أن مجلس النواب لا يمتلك صلاحية التصويت على الغاء مجالس المحافظات، فيما بين المخرج القانون بشأنها.

وقال همزة، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “مجلس النواب عازم على حل مجالس المحافظات الحالية، وليس إلغائها كما يروج له في وسائل الاعلام”.

وأضاف، أن “البرلمان لا يمتلك صلاحيات تشريع قانون لإلغاء مجالس المحافظات، لأنها مخالفة للدستور العراقي”، مبيناً أن “المخرج القانوني هو حل المجالس فقط، لحين اجراء موعد الانتخابات المحلية المقرر في نيسان المقبل”.

وتابع عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، أن “البرلمان لن يناقش قضية رواتب اعضاء المجالس في حال حلها، لكنه سيعمل على اصدار قانون لا تضيع فيه حقوق الأعضاء”.

وكان عضو اللجنة القانونية النيابية، النائب محمد الغزي، كشف السبت (12 تشرين الثاني 2019)، عن الموعد الذي اتفقت عليه اللجنة لإنهاء عمل مجالس المحافظات.

وقال الغزي في حديث لـ (بغداد اليوم) إن “إلغاء مجالس المحافظات مخالفة دستورية غير ممكنة، كما وأن مصطلح تجميد المجالس لا سند قانوني له”.

وأضاف، أن “الإجراء القانوني المناسب هو إنهاء عمل تلك المجالس وهذا ما صوت عليه مجلس النواب من حيث المبدأ، واتفقت عليه اللجنة القانونية”.

وأوضح أن “اللجنة القانونية مضت باتجاه تعديل المادة 13 من قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل، والتي تنص على أن مجالس المحافظات تنتهي أعمالها بتاريخ الأول من آذار 2020، وأن التعديل سيحدد موعد انتهاء عمل المجالس بتاريخ الأول من تشرين الثاني 2019”.

وصوت البرلمان العراقي، الثلاثاء (08 تشرين الأول 2019) على انهاء عمل مجالس المحافظات.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق