العراق اليوم

العراق والنرويج يوقعان اتفاقية النفط مقابل التنمية …سولبرغ تعقد مباحثات رفيعة مع عبد المهدي والحلبوسي وصالح

بغداد/ الزوراء:
أجرت رئيسة الوزراء النرويجية ايرنا سولبرغ جولة مباحثات مع رؤساء الوزراء عادل عبد المهدي والبرلمان محمد الحلبوسي والجمهورية برهم صالح، مؤكدة التزام بلادها بالشراكة مع العراق في محاربة الإرهاب، فيما وقع الطرفان اتفاقية النفط مقابل التنمية.
وقال عبد المهدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته النرويجية ايرنا سولبرغ في بغداد: إن النصر على الإرهاب حال دون انتقال الجماعات الإرهابية من المنطقة إلى بقية دول العالم، مؤكدا أن العراق بحاجة إلى الدعم في مواجهة الإرهاب وتحقيق التعاون في علاقاته الاستراتيجية للحفاظ على السيادة واستقلال الدول.
ومن جانبها قالت سولبرغ في المؤتمر صحفي مشترك مع عبد المهدي: نلتزم بشراكتنا مع العراق في محاربة الإرهاب،وناقشنا الحلول اللازمة لإنهاء الصراع في سوريا والمنطقة.
وتابعت سولبرغ: نركز على أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات في العراق، مشيرةً إلى أن السلام والعدالة هما أساس التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.
الى ذلك اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاثنين، ان العراق والنرويج وقعا اتفاقية النفط مقابل التنمية.
وبدوره استقبل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي رئيسة وزراء مملكة النرويج ايرنا سولبرغ؛ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.
وقال الحلبوسي: إن العراق يتطلع إلى شراكة مستقبلية طويلة الأمد مع النرويج، وهذا يتطلب تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح سفارة للنرويج في البلاد، فضلا عن تفعيل لجان الصداقة العراقية النرويجية.
ودعا الحلبوسي، إلى التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات ومنها الاستثمار والاستفادة من خبرات الشركات النرويجية في البناء والإعمار، والمساهمة في جهود إعادة النازحين، وتحقيق الاستقرار، واستمرار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب”
وبشأن تطورات الأوضاع الأمنية في المنطقة وتأثيرها على العراق، قال الحلبوسي: إن العراق ليس بمعزل عن محيطه ولا يريد أن يكون ساحة صراع بقدر أن يكون نقطة التقاء بين الفرقاء، مؤكدا أن استقرار العراق عامل مهم لاستقرار المنطقة.من جهتها، أبدت سولبرغ “رغبة بلادها بتعزيز التعاون الثنائي مع العراق، مؤكدة التزام بلادها بالشراكة ودعم الحكومة العراقية في جهود مكافحة الإرهاب وإعادة البناء والإعمار وتحقيق الاستقرار.
كما التقى رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين، برئيسة وزراء النرويج ايرنا سولبرغ في قصر السلام ببغداد، حيث بحث الجانبان تطور العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الاوضاع الامنية والسياسية في العراق والمنطقة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق