العراق اليوم

ديندار زيباري: اقليم كوردستان احرز تقدما كبيرا بشان المرأة

 عقد يوم ٢١/١٠/٢٠١٩  في مقر مجلس حقوق الانسان في جنيف الدورة (74) للجنة الخاصة باتفاقية القضاء على جميع انواع التمييز ضدالمرأة (سيداو) بحضور الخبراء و ممثلي الدول التي صادقت على الاتفاقية و منظمات المجتمع المدني المختصة بشؤون المرأة لمناقشة تقرير العراق الدوري السابع و حضور وفد من اقليم كوردستان.

بهذا الصدد قال الدكتور ديندار زيباري منسق التوصيات الدولية في حكومة الاقليم، قدمنا في الاجتماع الدورة (74) للجنة الخاصة باتفاقية القضاء على جميع انواع التمييز ضد المرأة (سيداو) كلمة اقليم كوردستان و سلطنا الضوء على التقدم الحاصل في الاقليم و منها قانون العنف الاسري رقم (8) لسنة  2011 و تعديل العديد من القوانين المتعلقة بالمرأة، ايضا من المواضيع التي تطرقنا اليها هو المشارکة الفعالة للمرأة في الحياة السياسية منها هيئة رئاسة البرلمان حيث تتراس البرلمان امرأة اضافة الى سکرتیرة البرلمان و تسنم المرأة ثلاث وزارات فيالكابينة التاسعة لحكومة الاقليم متمثلة هذا عدا وجود (30) قاضية حكم و (56) مدعية عامة و (31) حاكم استئناف و (94) محققة عدلية و(289) مساعدة محققة عدلية و العشرات من منظمات المجتمع المدني المعنية بشؤون المرأة.

ستراتيجية صحة الام و الطفل

منسق التوصيات الدولية اضاف ايضا: في المجال الصحي اشرنا الى (ستراتيجية صحة الام و الطفل) التي تبنتها حكومة الاقليم من خلال تقديم الخدمات المجانية للنساء الحوامل عن طريق (238) مركزا صحيا و (7) مستشفيات خاصة بالاطفال و الولادة و (20) وحدة صحة و(3) مراكز متخصصة للكشف المبكر عن سرطان الثدي في الاقليم، بالاضافة الى (16) مركزا للتوعية قبل الزواج و اجراء الفحوصات اللازمة قبل الزواج.

فيما يخص مشاركة المرأة في الاعلام و سلك الشرطة قال منسق التوصيات الدولية: شكلت لجنة للدفاع عن حقوق الصحفيات کما توجد في الاقليم (1500) صحفية بين عضو عامل، و عضو مشارك في نقابة الصحفيين اضافة الى (13) صاحبة امتياز و (17) رئیسة تحریر وتسلمت امرأتان مسؤلية فرعي دهوك و خانقين للنقابة، و في سلك الشرطة و قوى الامن الداخلي توجد (٨٨٢) امرأة ضمن ملاك ديوان وزارة الداخلية فقط برتب و درجات متعددة اما في الدوائر التابعة للوزارة فيبلغ عدد ملاكها (٢٥٢٢) اضافة الى الالآف من النساء ضمن صفوف قوات البيشمركة.

دور المرأة في الجانب التربوي و التعليم العالي

منسق التوصيات الدولية تحدث عن دور المرأة في الجانب التربوي و التعليم العالي قائلا: من اجل بناء مجتمع متعلم قامت حكومة الاقليم بالعديد من الخطوات منها: مشروع محو الامية و كانت نسبة المستفيدات منه (55،4%)، التعليم المسرع و وصل عدد المستفيدات خلال السنةالدراسية (2015 – 2016) الى (2506) طالبة، يبلغ عدد رياض الاطفال (517) روضة، و يبلغ عدد الفتيات المسجلات في تلك الرياض مئات الالآف و الاستمرار في تنفيذ قانون عدم التمييز في تحديد مدراء المدارس. و بناء على هذه الخطوات بلغت نسبة الاناث في المراحل الدراسية كالتالي:  رياض الاطفال (50%)، الاساسي (47%)، الاعدادية (51%)، المهني (36%) ،المعاهد (31%) والتعليم المسرع (29%). من جهةاخرى بلغ عدد الطالبات و المعلمات  كالتالي: (922648) طالبة اي بنسبة (51.72%) من مجموع الطلاب و  (73،769) معلمة بنسبة(57.70 %) من مجموع المعلمين.

اما فيما يخص التعليم العالي يوجد في اقليم كوردستان (14) جامعة حكومية و عشرات الجامعات الاهلية المتقدمة، نسبة الطالبات مساوية للطلاب فيها كما تسنمت و لاول مرة عينت امرأة في منصب رئيسة جامعة حلبجة بقرار من رئاسة مجلس الوزراء و كذلك اغلبية رؤوساء الاقسام وعميدات الجامعات هن من النساء بنسبة (10) عميدة و (73) رئيسة قسم و (2972) استاذة جامعية و (68099) طالبة و (7714) موظفة في السنة الدراسية (2016-2017). کما قامت وزارة التعليم والبحث العلمي بالتنسيق مع المجلس الاعلى لشؤون المرأة بفتح مراكز الدراسات الجندرية في جامعات الاقليم لاعداد الدراسات الجندرية وتحديد الفجوات التمييزية ضد المرأة والعمل على تحقيق المساواة وتدريس المفاهيم الجندرية والمساواة لطلبة المرحلة الاولى للكليات مع بدء العام الدراسي (2019-2020).

تحرير الايزيديات المختطفات

 و عن دور حكومة اقليم كوردستان في مساعدة و تحرير الايزيديات المختطفات قال منسق التوصيات الدولية في حكومة الاقليم: تحرير الايزيديات كان من المواضيع المهمة التي سلطنا فيها الضوء ضمن اجتماعات جنيف و الخطوات التي قامت بها حكومة الاقليم في هذا النحوو خاصة قرار مجلس وزراء إقليم كوردستان المرقم (5170) بتاريخ 2014/8/21 بتشكيل اللجنة العليا للتعريف بما تعرض له الايزيديين على ايدي ارهابيي داعش كجريمة ابادة جماعية برئاسة وزير الشهداء وضحايا الابادة الجماعية في عمليات الانفال في الاقليم وعضوية وزيرالعمل و الشؤون الاجتماعية ودائرة العلاقات الخارجية والناطق الرسمي باسم حكومة الاقليم وسكرتير مجلس الوزراء و ممثل عن الايزيديين وعملت اللجنة طوال السنوات السابقة على تدويل القضية و محاولة تبنيها من قبل المحكمة الجنائية الدولية.كما قرر مجلس القضاء في الاقليم، وبالتنسيق مع مجلس الوزراء بتاريخ 7/9/2014 و بموجب المادة (31) من قانون السلطة القضائية رقم (23) لسنة (2007) بتشكيل هيئة قضائية للتحقيق في الجرائم في منطقة سنجار و المناطق الاخرى المحيطة بها و توثيق هذه الجرائم.

منسق التوصيات الدولية في حكومة الاقليم اضاف في هذا المجال قائلا: قام المكتب الخاص لرئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان يوم25/11/2014 بتشكيل لجنة خاصة لجمع المعلومات ومتابعة ملف الاختطاف وتخصيص ميزانية لتحريرهم، تشكيل هيئة جمع الادلة خاصةفي الجرائم التي ارتكبها الارهابيين من قبل وزارة الداخلية. تشكيل وزارة الداخلية فرق جوالة ميدانية في جميع المخيمات للتبليغ عن جرائم العنف الجنسي أو التحرش في حال إرتكابها ضد النساء والفتيات. و بحسب احصائيات مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين، و من مصادرها المعتمدة لغاية 20/7/2019 كان كالتالي: عدد المختطفين (6417) منهم: الاناث (3548)، الذكور (2869). أعداد الناجيات والناجين المجموع: (3487). النساء (1186)، الرجال (377)، الأطفال الإناث: (1024) الأطفال الذكور: (940). اما البقية : (2930) الاناث : (1338)الذكور : (1592) و تم ارسال (100) ناجیة الى المانيا لمعالجتهن من الناحية النفسية حسب اتفاقية بين حكومة الاقليم و الحكومة الالمانية.

الخدمات الصحية التي تقدم للنساء النازحات و اللاجئات

 و عن الخدمات الصحية التي تقدم للنساء النازحات و اللاجئات قال منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان: تم تامين وحدة صحية في كل مخيم بالاضافة الى وحدات صحية لتوفير خدمات الصحة  الانجابية ومعالجة حالات العنف، وجود 60% من الكوادر المتدربة على استقبال الناجيات، وجود متطوعات في المخيمات للتوعية حول الخدمات الصحيةو  العنف وارشاد الناجيات، تامين سيارات اسعاف فيكل مخيم للحالات الطارئة. اجراء حملات التلقيح للاطفال وتقديم خدمات اخرى لرعاية النساء الحوامل والاطفال حديثي الولادة، تاسيس دارللايتام في مخيم حسن شام بتاريخ (22/8/2017) لرعاية الاطفال الذين فقدوا ابائهم جراء الحرب و اقامة العديد من النشاطات للاطفال مثل نشاطات فنية والعاب اخرى.

 في نهاية حديثه قال د. ديندار زيباري منسق التوصيات الدولية في حكومة الاقليم : تم فتح خط ساخن على مدار 24 ساعة متواصلة بتاريخ 3/3/2016 بالرقم (119) للمساعدة في الحد و التقليل من العنف ضد المرأة بمساعدة منظمة (UNFPA) و تم تدريب (36) شخصا علىكيفية العمل عليه. ايضا تم فتح (4) مراكز للايواء دائمية من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للنساء المهددات في محافظات (اربيل والسليمانية و دهوك) و هناك ايضا مركز ايواء كلار يكون استقبالهم للحالات لمدة (72) ساعة فقط اما اذا لم يتم معالجة الحالة في هذه الفترة يقومون بتحويل الحالة الى محافظة السليمانية بأمر القاضي. و الى جانب مواطني الاقليم تستقبل دور الايواء النساء من النازحات واللاجئات كذلك الاجنبيات المقيمات في الاقليم و خاصة النساء من ذوات الاعاقة و الاحتياجات الخاصة دون اي تمييز من ناحية القومية اوالدين او اللغة، يوجد الآن في الشلترات العديد من النساء النازحات و اللاجئات و كما يلي: السليمانية (17) نازحة، اربيل (10) نازحة و(18) لاجئة من جنسيات مختلفة، دهوك (15) نازحة و تم حل قضية (14) منهن و بقيت واحدة فقط في الشلتر.

 

PUKmedia

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق