العراق اليوم

عرض نخبة افلام 2019 في مهرجان السليمانية السينمائي

عُرضت نخبة من أبرز أفلام 2019 في قسم المسابقات الرئيسية للسينما العالمية في النسخة الرابعة من مهرجان «السليمانية» السينمائي الدولي، وحصدت جوائز الصنوبرة الذهبية والفضية من هذا الحدث السينمائي البارز.

بحسب المكتب الاعلامي لمهرجان «السليمانية» بنسخته الرابعة، عرضت أبرز افلام  سنة 2019 من ضمنها «أعمال سينمائية حصدت جائزة السعفة الذهبية عن أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة (نظرة خاصة) في مهرجان كان السينمائي الدولي الـ72 بفرنسا، ومنها أفلام نافست على جوائز قسم المسابقة الرئيسي في مهرجان برلينال السينمائي الدولي التاسع والستين، ومنها أفلام مرشحة لأفضل فيلم في مهرجان «البندقية» السينمائي الدولي الخامس والسبعين في إيطاليا، ومنها أفلام حصدت جوائز رئيسية في مهرجان شانغهاي الدولي السينمائي الخامس والعشرين في الصين» … في قسم المنافسة الرئيسي في «السينما العالمية» (الدولي) لأول مرة في مهرجان «السليمانية» Slemani السينمائي الدولي الرابع.

وأعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي الأصلي (سينما العالم) بمهرجان السليمانية السينمائي الرابع، عبارة عن، «هینز هرمانس»Heinz Hermanns  مدير مهرجان CEO السينمائي الدولي ومدير مهرجان أفلام برلين القصيرة ورئيس لجنة تحكيم بارز من ألمانيا، «بوران درخشنده» Pouran Derakhshandeh كاتبة سيناريو ومخرجة ومنتجة ايرانية، «آدريان بيلتش» Adrian Belic مخرج ومصور ومنتج من أميركا، «يوهاني آلنن»Juhani Alanen  المدير التنفيذي لمهرجان تمبره السينمائي من فنلندا و السيدة «زليفه آكولاك» Zülfiye Akkulak  مخرجة سينمائية واعلامية من ألمانيا.

والأفلام التي شاركت في القسم التنافسي الرئيسي (سينما العالم) بمهرجان «السليمانية» السينمائي لهذا العام عبارة عن: فيلم «الطفيلي» (انگل) PARASITE للمخرج «بونج جون هو» Bong Joon-ho وإنتاج كوريا الجنوبية الحائز على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان «كان» السينمائي الـ72 وعرض في مهرجانات ميونيخ (المانيا) وسيدني في استراليا ونكوور وتورنتو في كندا والحاصل على جائزة الصنوبرة الفضية عن أفضل سيناريو بمهرجان السليمانية السينمائي الرابع. 

وشارك بالمهرجان أيضا فيلم «قصة ثلاث أخوات» A Tale of Three Sisters  للمخرج «أمين آلبر» Emin Alper والفيلم من إنتاج تركيا والمانيا وهولندا واليونان. كما كان لهذا الفيلم مشاركات دولية واسعة حيث عرض في القسم التنافسي الرئيسي لمهرجان «برليناله» السينمائي بألمانيا، وحاز على جائزة أفضل مخرج، ممثل وموسيقى من مهرجان اسطنبول السينمائي الدولي بتركيا، وجائزة أفضل إخراج من مهرجان «سارايه غو» السينمائي في صربيا، كما حصد جائزة الصنوبرة الذهبية عن أفضل فيلم وجائزة الصنوبرة الفضية عن أفضل ممثلة (جميره ابوزيه) Camere Ebuzziya من مهرجان «السليمانية» السينمائي الرابع.  

فيلم «القلعة الجميلة» Castle of Dreams من إخراج «رضا ميركريمي» Reza Mirkarimi من إيران، والفائز بجائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل (حامد بهداد) Hamed Behdad من المسابقة الرئيسية لمهرجان «شنغهاي» Shanghai السينمائي الدولي الخامس والعشرين في الصين، وأفضل مخرج وأفضل فيلم من لجنة نقاد مهرجان «باتومي» Batumi السينمائي الدولي الثاني عشر في جورجيا، وحصد مؤخرا جائزة الصنوبرة الفضية عن افضل اخراج من مهرجان «السليمانية» السينمائي الدولي الرابع. 

كما شاركت أفلام أخرى في قسم «سينما العالم» الدولي بمهرجان «السليمانية» السينمائي، من ضمن، فيلم «وداعا يابني» So Long my Son للمخرج «وانغ جیائوشوای» Xiaoshuai Wang من الصين، وحاز على جائزة أفضل ممثل مساعد في المسابقة الرئيسية لمهرجان برلين السينمائي الدولي التاسع والستين، وتم ترشيحه للعديد من جوائز «آسيا بسیفیک» Asia-Pacific في أستراليا.

فيلم «المفك» Screwdriver للمخرج «بسام جرباوي» Bassam Jarbawi من فلسطين. أفضل فيلم من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 75 في إيطاليا والفائز بجائزة الصنوبرة الفضية من لجنة تحكيم مهرجان «السليمانية» السينمائي الدولي.

فيلم «النائب» The Delegation من إخراج «بوجار عليماني» Bujar Alimani من ألبانيا؛ الحائز على جائزة الصنوبرة الفضية عن أفضل تمثيل للمثل (فيكتور جوستي) Victor zhusti من مهرجان «السليمانية» السينمائي الدولي الرابع.

فيلم «الصامت» The Mute للمخرج «بارتوز كونوبكا» Bartosz Konopka من بولندا وبلجيكا ؛ الحائز على جائزة الصنوبرة الفضية لأفضل مصور «جاسك بودكورسكي» Jacek Podgorski من مهرجان «السليمانية» السينمائي الدولي الرابع.

فيلم «النيران قادمة» Fire will come للمخرج «اوليفر لاكس» Oliver Laxe من انتاج اسبانيا، فرنسا ولوكسمبورغ، حاز هذا الفيلم على جائزة لجنة تحكيم قسم «نظرة ما» من مهرجان كان السينمائي الدولي الـ72. 

علاو ة على فيلم الهيئة الحائز على جائزة وارسو في بولندا، وفيلم «امينة» Amina للمخرج «ايمن زيدان» Ayman Zeidan من سوريا (حصد جائزة الديبلوم الفخري من مهرجان فجر السينمائي الدولي الـ37 في ايران)، وفيلم «العارفون» Insiders للمخرج «حسين كاراباي» Hüseyin Karabey من تركيا.   

وتشرف على تنظيم النسخة الرابعة لمهرجان هذا العام شركة «مستي فيلم» للأفلام وبإدارة «فؤاد جلال»، وبرئاسة «ملا بختيار» مسؤول القسم الخاص بدعم هذا المهرجان واحدى الشخصيات السياسية البارزة في إقليم كردستان العراق، والادارة الفنية يشرف عليها «دانر عمر فارس» علاوة على مديرة التنسيق والتنظيم «لينا رضا». 

يستضيف مهرجان «السليمانية» الدولي الرابع لهذا العام 134 فيلما لمخرجين من 79 بلد حول العالم، تشمل منتجات أعوام 2018 و 2019 في القسمين التنافسيين: 1- «سينما العالم» (دولي)  ويتضمن أقسام الآثار السينمائية الطويلة والقصيرة والأعمال الوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي، 2- «السينما الكردية» (محلي) ويتضمن الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية، الانيميشن والتجريبي بالاضافة الى إقامة ورش عمل متخصصة في صناعة الأفلام واجتماعات الإنتاج المشترك.

 

PUKmedia /  منصور جهانی 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق