اخبار العراق الان

تقرير..مطيع الجميلي.. ربط فنه التشكيلي بحذوره الرافدينية

محمد جاسم

الفنان التشكيلي مطيع الجميلي صاحب تجربة ثرة ومتميزة في المشهد التشكيلي العراقي، ولاهمية تجربته عقدت ندوة خاصة عنها في وزارة الثقافة من قبل دائرة الفنون العامة،

شارك فيها النقاد قاسم العزاوي وصلاح عباس وعلي الدليمي، وبحضور غفير من الفنانين والمثقفين. كما عرض فيلم قصير للفنان مطيع الجميلي عن مشاركته الفنية في دار فنون الاوبرا في القاهرة باسم وزارة الثقافة دائرة الفنون العامة. د.علي عويد مدير عام الدائرة قال: الجميلي فنان مميز وضع بصمة كبيرة من خلال أعماله الفنية في محطات حياته، حيث أضافت له مدينته الفلوجة الكثير في رسم الطبيعة، وقدم مشهديته التشكيلية عن السومريات والبابليات وتتبع الأثر، وأستلهم من الخط وقصائد الشعراء وما تقدمه من حنين وألفة في رسم لوحاته. واضاف: وتعد تجربته في تونس أهم تجربة قدمها الجميلي فأغلب الشعب التونسي يعرفونه ويقدرون فنه. وقال الناقد علي الدليمي: فهو فنان تشكيلي وخطاط ومتمكن من أبرز الخطوط العربية المعروفة، وهذا ما قاده الى تطويع الخط العربي فهو فنان صاحب تجربة متمكنة ومتفرد بأسلوب إخراج لوحته. ومنذ أكثر من ثلاثة عقود قدم الفنان الجميلي تجاربه فهو دائم البحث في أعمال متفردة خاصة به، حيث أن له جمالية خاصة به ولديه امكانية المقاومة بكل اللوحات. 

في حين قال الناقد قاسم العزاوي: الفنان مطيع لم يحد عن موضوعاته في تتبع الاثر وتأكيده تشكيلياً بعين واعية ومبصرة والتعرف على جدول الفهم وظلت تجربته منذ زمن ليس بالقصير متميزة ومتفردة عراقيا وعربيا. وقال الناقد صلاح عباس: عرفته فنانا تجريبيا لا يتردد عن عمل أي طريقة فنية للتوصل الى ابداعه الفني، فقدم نفسه من خلال الكرافيك والخط العربي والتصميم وأغلفة وديكورات المسرحيات. واستطاع ان يكرس جهوده لكي يعيش في عالم الفن والسكن بين المواد الفنية التي يتعاطف معها. كما انه استطاع تخطي الألوان، والخوض بهذا المعترك يعني أن الفنان عرف أسرار اللغة، فمطيع يبني شكل ويحطمه ويمنح السمة المميزة للتعبير الأمثل لتجربة خمسين سنة ربط خلالها فنه العراقي بجذوره الرافدينية. في ختام الندوة اعرب الفنان مطيع الجميلي عن شكره لوزارة الثقافة متمثلة بدائرة الفنون العامة والدكتور علي عويد والأساتذة الذين قدموا بعض الإضاءات حول تجربته الفنية. ثم قلد عويد الجميلي درع الابداع وشهادة تقديرية تثمينا لجهوده المتميزة في خدمة الفن التشكيلي العراقي. 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق