العراق اليوم

الاعمار: استئناف العمل بعدد من مشاريع الطرق والجسور

بغداد / وفاء عامر        
 

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة استئنافها العمل بعدد من مشاريع الطرق والجسور في بغداد والمحافظات، مؤكدة عزمها استئناف العمل بتسعة مشاريع اخرى ضمن خطة لتطوير قطاع النقل في البلاد. 

وافاد مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: بان دائرة الطرق والجسور بالوزارة، اعدت خططا ومشاريع لتطوير الطرق اسهاما بانسيابية الحركة وتخفيف الزخم المروري بالطرق بين المحافظات، مشيرا الى ان اهم تلك المشاريع، هي جسور: القيارة في نينوى، والفلوجة وحديثة في الانبار، والدراجي في المثنى، وسومر في الديوانية، والقرنة في البصرة، والغربي في ميسان، وشمال الناصرية في ذي قار.

بغداد / وفاء عامر        
واوضح ان الخطة بمجال الطرق والممرات، تشمل استئناف العمل بتقاطعات مابين انشاء وتأهيل، وتتضمن طريق السماوة الفرعي، ومدخل شمال السماوة، الى جانب ممر ثان لخان بني سعد في ديالى، وتقاطع في جنوب بغداد، فضلا عن مجسرات: الهندية في كربلاء ضمن الممر الثاني، وحلة وكيش الممر الثاني، و(المدحتية – شوملي) في بابل.
واردف المصدر: ان الاعمال تتضمن ايضا، طريق ومفرق غماس في الديوانية، والممر الثاني لكل من: (الديوانية – عفك – آل بدير)، و(بتيرة – فجر – آل بدير) في ميسان، اضافة الى تقاطعات ومقتربات شمال الناصرية، وكذلك طرق: (كربلاء – الرزازة – معمل السمنت)، والمرور السريع رقم واحد، وجزء من الطريق الحولي لمحافظة واسط، والممر الثاني لطريق (كوت – بدرة – مهران) بمرحلتين .
واوضح ان الدائرة وضمن الخطة، بصدد استئناف العمل في تسعة  مشاريع بعدد من المحافظات، وتشمل انشاء جديد لطرق: (قره تبة – عمر مندان) ضمن مفرق (بغداد – كركوك) بطول 33 كيلومتراً في ديالى،  والحج البري بمرحلتين بطول 239 كيلومتر في محافظة النجف الاشرف، والممر الثاني ضمن (رمادي – حديثه) بطول 140 كم. 
واردف: ان الاعمال تتضمن الطريق الحدودي بين عرعر وعنازه بطول 233 كم بمحافظة الانبار، وأنشاء الممر الثاني لطريق عبد الله ابو نجم في السماوة الى المملحة بالبصرة بطول 18 كيلومتراً، فضلا عن انشاء طريق (الرحاب -عين صيدا – البصية) بطول 124 كيلومتراً في المثنى، وانشاء جسر الشهيد عز الدين سليم في البصرة، وانشاء الممر الثاني لطريق مدخل الصويرة، علاوة على تأهيل طريق (كوت – بغداد) بطول 120كم، بينما يستمر العمل في طريق المرور السريع الدولي رقم واحد للجزئين 4 و5.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق