اخبار العراق الان

(بالصور) افتتاح أول دائرة للبطاقة الوطنية الموحدة في نينوى

أعلن قائد شرطة محافظة نينوى اللواء الركن حمد النامس، اليوم الخميس، عن افتتاح أول دائرة للبطاقة الوطنية الموحدة في محافظة نينوى.

وقال النامس لمراسلة (باسنيوز)، إن «مديرية الأحوال  المدنية في محافظة نينوى وبحضور وزير الداخلية افتتحت مبنى البطاقة الوطنية الموحدة والذي سيتم من خلاله منح سكان مدينة الموصل البطاقة الموحدة  لكل مواطن بدل المربع الذهبي، لتسهيل المعاملات الرسمية أسوة بباقي الدوائر في المحافظات العراقية الأخرى».

بدورها قالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ‹يونامي› في بيان بالصدد، إن هذه البطاقة ستحل بدلاً من وثيقتين، بطاقة الأحوال المدنية وشهادة الجنسية، وستساعد الآلاف من العراقيين الذين فقدوا الوثائق المدنية خلال النزاعات الأخيرة، مما يسمح لهم بإثبات هويتهم والوصول إلى الخدمات العامة وبرامج المساعدة الحكومية، وسوف تقلل أيضاً من حالات التزوير والمشكلات الإدارية والقانونية التي تحدث نتيجة للتشابه في الأسماء.

 وقالت ‹يونامي›: «سيستفيد أكثر من 600.000 شخص في نينوى من هذه المبادرة بحلول نهاية عام 2020».

أضاف البيان «في جميع أنحاء العراق ، أفاد 8% من الأسر النازحة خارج المخيمات، و 10 % من الأسر النازحة داخل المخيمات، و 8 % من العائلات العائدة ، و 6 % من الأسر التي بقيت في منازلهم، بوجود وثائق مفقودة، وبدونها لا يستطيعون ممارسة حقوقهم المدنية الأساسية».

 وقال أيمن غرايبة، ممثل المفوضية في العراق: «إن عدم وجود وثائق مدنية للنازحين يمثل الاولوية الرئيسية لبرامج المفوضية وغيرها من الجهات الفاعلة في مجال الحماية الإنسانية في العراق». وأضاف «توفير هذه الوثائق سيعمل على تحسين حياة مواطني نينوى بشكل كبير، وكذلك مساعدة السلطات المحلية على ضمان توفير الخدمات العامة».

 ونوهت ‹يونامي› إلى أنه سيتم افتتاح دوائر جديدة قريباً في مناطق برطلة والنمرود وزمار وربيعة وحمام العليل والقيارة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق